آخر الأخبار

لجنة حماية الصحفيين تندد بـ"الصمت الدولي" بشأن حرية الصحافة في اليمن

احتراق سيارة الصحفي صابر نعمان بعد استهدافها بعدن

احتراق سيارة الصحفي صابر نعمان بعد استهدافها بعدن

المهرية نت - ترجمة خاصة
الخميس, 16 يونيو, 2022 - 11:41 مساءً

نددت لجنة حماية الصحفيين (دولية)، يوم الخميس، بالصمت الدولي حيال تزايد الجرائم والانتهاكات ضد الصحافة والصحفيين في اليمن.

 

وقال اللجنة في بيان لها، "إنه يجب على جميع أطراف النزاع في اليمن التوقف عن استهداف الصحفيين والتأكد من التحقيق الكامل في مقتل الصحفيين ومحاسبة المسؤولين".

 

وقال جاستن شيلاد، الباحث الأول في لجنة حماية الصحفيين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: إن "مقتل الصحفي صابر الحيدري في عدن يظهر تكلفة صمت المجتمع الدولي بشأن حرية الصحافة في اليمن ، وكيف يستمر الصحفيون في دفع الثمن".

 

وأضاف "يجب على جميع أطراف النزاع التوقف فورًا عن استهداف الصحفيين والتحقيق في جميع عمليات قتل الصحفيين ، ويجب على المجتمع الدولي أن يوضح أن الصحفيين لا ينبغي أن يكونوا أهدافًا".

 

وحسب اللجنة، فإن الصحفيون في جميع أنحاء اليمن يواجهون مخاطر متزايدة، مع قلة اللجوء إلى العدالة وسط انهيار القانون والنظام في اليمن.

 

والأربعاء، انفجرت عبوة ناسفة كانت مزروعة في سيارة مراسل الإذاعة اليابانية NHK صابر الحيدري، أثناء قيادته سيارته في مدينة عدن، ما أدى إلى مقتله في مكان الحادث.

 

كما قتل في الانفجار شخصان مجهولان كانا يسافران مع الحيدري، وأصيب آخر، لم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور.

 

في اتصال مع المتحدث باسم المجلس الانتقالي الجنوبي منصور صالح للجنة حماية الصحفيين، ندد بمقتل الحيدري وقال إن المجلس يحقق في الأمر ، كما دعا الحكومة اليمنية إلى التحقيق واتخاذ الإجراءات لحماية الصحفيين اليمنيين.

 

مقتل الحيدري هو جزء من نمط استهداف الصحفيين في اليمن ، لا سيما في عدن، حيث قتلت رشا الحرازي بسيارة تفجير في نوفمبر 2021 ، وأطلق مسلحون مجهولون النار على نبيل القعيطي وقتلوه خارج منزله في يونيو. 2020، وفقاً للجنة.

 

وشكل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة هيئة تحقيق لتوثيق انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن بشكل مستقل أثناء النزاع ، بما في ذلك الهجمات على الصحفيين ، لكن المجلس صوّت على إنهاء تفويض الهيئة في أكتوبر/ تشرين الأول 2021.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي