آخر الأخبار

"سام" تدعو المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر جديّة لحماية المدنيين في مارب

إرشيف

إرشيف

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 07 نوفمبر, 2021 - 06:56 مساءً

دعت منظمة سام للحقوق والحريات المجتمع الدولي لاتخاذ خطوات أكثر فاعلية وبذل جهد أكبر من أجل وقف معركة مارب، والحد من الأضرار الكارثية التي تلحق بالمدنيين.

 

وشدّدت المنظمة، في بيان أصدرته اليوم الأحد، على أن الجهات الدولية مُطالبة بدور فاعل وجدّيّ أشبه بالجهد الذي بذلته هذه الأطراف والذي ساهم في وقف المعارك في الحديدة قبل أكثر من عامين.

 

وأشارت سام أنها رصدت في الأسابيع القليلة الماضية فرار ما يقارب من 55 ألف أسرة من مناطق القتال في العبدية والجوبة والمخيمات التي اقترب منها القتال، مؤكدة على أن تلك المعارك لا تزال على أشدها دون أي مؤشرات حقيقية في توقفها أو خلق هدنة مؤقتة لأجل السكان المدنيين.

 

وأوضح البيان أن الحوثيين ارتكبوا العديد من الانتهاكات المروعة مستخدمين القصف العشوائي والصواريخ البالستيّة التي استهدفت مناطق سكانية شديدة الكثافة وأدّت إلى سقوط عشرات الضحايا؛ بينهم أطفال ونساء،  في خرقٍ جسيمٍ لقواعد القانون الدولي واتفاقياته المتعددة وسط صمت دوليّ غير مبرر.

 

وقال رئيس منظمة سام توفيق الحميدي: "لا بد لمجلس الأمن والمجتمع الدولي من التحرك العاجل لمنع أيّ تطورات خطيرة على الصعيد الإنساني والحقوقي من شأنها أن تضاعف أزمة المدنيين ولا سيما في محافظة مارب، والعمل على ضمان إرسال بعثات دولية لحماية الأفراد هناك بشكل أساسي ومن ثَمّ تثبيت هدنة تحفظ للمدنيين حقوقهم إلى جانب أهمية تحرّك الجهات الدولية ذات الصلة في تقديم المخالفين للمحاكمة العادلة وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية".


تعليقات
square-white المزيد في محلي