آخر الأخبار

بنبرة حادة.. ماكرون يطالب نتنياهو بفتح جميع المعابر البرية مع غزة

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 25 مارس, 2024 - 12:16 مساءً

طالب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بنبرة حادة، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، بضرورة فتح جميع المعابر البرية القائمة مع قطاع غزة، "بدون شروط"، وفق هيئة البث الرسمية.

 

وذكرت الهيئة، الاثنين، إن حديث ماكرون جاء خلال اتصال هاتفي، الأحد، مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

وقالت الهيئة: "في تصعيد لنبرته تجاه نتنياهو، أكد ماكرون مجددا "معارضته الصارمة" لاقتحام مدينة رفح (جنوب قطاع غزة)، وحذر من أن "النقل القسري للسكان يمثل جريمة حرب".

 

وأضافت: "كرر ماكرون خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو أمس دعوته إلى وقف فوري ومستدام لإطلاق النار في غزة وندد بشدة الإعلانات الإسرائيلية الأخيرة بشأن الاستيطان".

 

وتابعت: "وأبلغ ماكرون رئيس الوزراء نيته تقديم مشروع قرار إلى مجلس الأمن الدولي يدعو إلى "وقف فوري ومستدام لإطلاق النار".

 

ولفتت هيئة البث إلى أن الرئيس الفرنسي شدد على ضرورة أن تفتح إسرائيل "بدون تأخير ودون شروط جميع المعابر البرية القائمة مع قطاع غزة".

 

ومساء الأحد نقلت صحيفة "لو باريزيان" الفرنسية فحوى الاتصال الهاتفي بين الطرفين، وذكرت أن ماكرون جدد لنتنياهو "معارضته الصارمة" لهجوم إسرائيلي على رفح.

 

وحذر أن "النقل القسري للسكان يشكل جريمة حرب بالمعنى المنصوص عليه في القانون الدولي"، وفق "لو باريزيان".

 

والجمعة، أبلغ نتنياهو، وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، تصميمه على تنفيذ عملية عسكرية في مدينة رفح جنوبي قطاع غزة، بذريعة أنه السبيل الوحيد لهزيمة حركة "حماس".

 

ومنذ أسابيع، تتصاعد تحذيرات إقليمية ودولية من تداعيات الاجتياح المحتمل لرفح، حيث يوجد نحو 1.4 مليون نازح فلسطيني أجبرهم الجيش الإسرائيلي على النزوح إلى المدينة بزعم أنها آمنة.

 

وتعتبر رفح حاليا من أكثر المناطق اكتظاظا بالسكان في قطاع غزة.

 

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حربا مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء، وكارثة إنسانية ودمارا هائلا بالبنية التحتية، الأمر الذي أدى إلى مثول تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بتهمة "الإبادة الجماعية". 

 


كلمات مفتاحية: ماكرون نتنياهو غزة
تعليقات
square-white المزيد في دولي