آخر الأخبار

"أسوشيتيد برس": طالبان تسيطر على ثالث أكبر مدينة في أفغانستان

المهرية نت - الأناضول
الجمعة, 13 أغسطس, 2021 - 12:37 صباحاً

أفاد شهود عيان، الخميس، أن حركة طالبان تمكنت من السيطرة على عاصمة ولاية هرات التي تحمل الاسم ذاته، وتعد ثالث أكبر مدينة في أفغانستان.

 

ونقلت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية عن شهود عيان ـ لم تكشف عن هويتهم ـ قولهم إن مدينة هرات (غرب) "باتت تحت سيطرة طالبان"، ليرتفع بذلك إجمالي عدد عواصم الولايات التي تسيطر عليها الحركة إلى 11.

 

وبحسب الوكالة، أكّد مسؤولون أفغان أن طالبان سيطرت بالفعل على مقر حاكم هرات ومديرية الأمن في الولاية.

 

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت وزارة الداخلية، سيطرة طالبان على مدينة غزني، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته جنوب شرقي أفغانستان، دون مقاومة.

 

وقالت الوزارة في بيان، إنه تم اعتقال محافظ الولاية وعدد من زملائه من قبل قوات الأمن الأفغانية ظهر اليوم، بعدما أعلن رئيس مجلس ولاية غزني في منشور على فيسبوك، تسليم محافظ غزني ولايته إلى حركة طالبان عقب مباحثات عقدها مع زعيم الحركة أبو بكر.

 

يشار أن ولاية غزني تقع على الطريق المؤدي إلى العاصمة الأفغانية كابل، حيث تفصلهما مسافة لا تتعدى 149 كيلومترا.

 

ومنذ مايو/ أيار الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان، مع اتساع رقعة نفوذ "طالبان"، تزامنا مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس/ آب الجاري.

 

وتعاني أفغانستان حربا منذ عام 2001، حين أطاح تحالف عسكري دولي تقوده واشنطن بحكم طالبان، لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة" الذي تبنى هجمات 11 سبتمبر/ أيلول من العام نفسه في الولايات المتحدة.


كلمات مفتاحية: طالبان أفغانستان الحرب
تعليقات
square-white المزيد في دولي