آخر الأخبار

استثمارات ميناء صحار والمنطقة الحرة تتجاوز 11 مليار ريال عماني

المهرية نت - العمانية
السبت, 28 سبتمبر, 2024 - 07:50 مساءً

تمكّن ميناء صحار والمنطقة الحرة في سلطنة عمان من جلب استثمارات بلغت أكثر من 11.2 مليار ريال عماني (29 مليار دولار أمريكي) حتى الآن.

 

وفي النصف الأول من عام 2024م حصل الميناء والمنطقة الحرة على 1.3 مليار ريال عماني (3.4 مليار دولار أمريكي) من الاستثمارات، وبات وجهة رئيسية للتجارة الدولية بعد تنفيذ تحسينات كبيرة في البنية الأساسية ضمن المرحلة الثانية من تطوير المنطقة الحرة.

 

وقال رئيس مجلس إدارة شركة ميناء صحار والمنطقة الحرة عبدالله بن خلفان الجابري: إن ميناء صحار والمنطقة الحرة يعد من المؤسسات الفاعلة في الحياة اليومية للناس في جميع أنحاء سلطنة عُمان، حيث تصل البضائع عبر مرافقنا إلى كل منزل في أرجاء البلاد.

 

وأضاف الجابري خلال احتفال ميناء صحار والمنطقة الحرة بمرور عقدين من الإنجازات المتواصلة في تعزيز النشاط التجاري والصناعي أن الشركة تعمل باستمرار على تطوير عملياتها وإيجاد شراكات متينة تحقق الضمان في إمداد السلع الأساسية، وهو ما يسهم في دعم النمو وتطوير الصناعات المحلية والاقتصاد الوطني بشكل عام.

 

من جانبه أوضح إميل هوخستيد الرئيس التنفيذي لميناء صحار أن للشراكة الاستراتيجية بين مجموعة أسياد وميناء روتردام كان لها دور محوري في تشكيل قصة نجاح ميناء صحار وترسيخ مكانته كمنشأة بمواصفات عالمية تتميز بنموذجها التشغيلي ونهجها المتقدم.

 

وأشار إلى التزم ميناء صحار في مواصلة التقدم، حيث عقد تحالفات مع شركات دولية بارزة أخرى، مثل المبادرة الرائدة مع شركة يونايتد سولار القابضة لإنشاء أول مصنع للبولي سيليكون في المنطقة، بهدف جذب الاستثمارات التحويلية التي تدعم رؤية الشركة كمجموعة صناعية ومركز تصنيع للمنتجات الخضراء.

 

وقال إن ميناء صحار والمنطقة الحرة يعد اليوم منارة للازدهار الاقتصادي، حيث يسهم بأكثر من 2.1٪ في الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان، ويوفّر حوالي 36 ألف وظيفة مباشرة وغير مباشرة.

 

ويُعد ميناء صحار والمنطقة الحرة من المؤسسات الرائدة في مجال الاستدامة، يأتي ذلك من خلال تبني المبادرات التي تدعم وتحافظ على البيئة، ومن أبرز هذه المبادرات مشروع "مرسى الغاز الطبيعي المسال" الذي يُعد المشروع الأول من نوعه في المنطقة لتزويد السفن بالغاز الطبيعي المسال المولَّد بالكامل باستخدام الطاقة الشمسية، ولقد تم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون بين مجموعة "أوكيو" العُمانية و"توتال إنرجيز" بقيمة 1.6 مليار دولار أمريكي، وتتماشى المبادرة مع مستهدفات رؤية عمان 2040 وأهداف الحياد الكربوني وتعزز في الآن ذاته من خدمات ميناء صحار البحرية.


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد