آخر الأخبار

مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية يركز على معاناة الفلسطينيين

المهرية نت - الأناضول
الخميس, 12 سبتمبر, 2024 - 07:51 مساءً

تنطلق غدًا الجمعة أعمال مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية بنسخته السابعة، ويركز على معاناة الشعب الفلسطيني نتيجة الاحتلال الإسرائيلي.

 

ويستمر المهرجان خلال الفترة من 13 إلى 17 سبتمبر/أيلول الجاري في العاصمة البوسنية سراييفو، بتنظيم من قناة "الجزيرة بلقان" وشراكة إعلامية من وكالة الأناضول.

 

وقال مدير المهرجان أدهم فوكو، لوكالة "الأناضول"، إنهم اختاروا "العدالة" موضوعًا للمهرجان هذا العام؛ مشيراً أن 9 من أصل 24 فيلما وثائقيا ستُعرَض في المهرجان لأول مرة عالميًا.

 

وعلى صعيد متصل، أعرب مدير المهرجان عن حزنه لعدم نقل ما يحدث في قطاع غزة بصورة كافية في العالم الثقافي.

 

وأضاف: "شهدنا ردود أفعال العالم المتقدم الذي اعتاد أن يقول للآخرين ما يجب القيام به وكيف، ثم رأيناهم ينحازون إلى الطرف الظالم".

 

وذكر أنهم سيعرضون فيلم "الدليل" الذي أعدته وكالة الأناضول، ويسلط الضوء على "جرائم الحرب" التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

 

ومذكرا بأن مراسلين ومصورين صحفيين من الأناضول فقدوا حياتهم في غزة، قال فوكو: "الأناضول إحدى المؤسسات الإعلامية النادرة التي تواصل عملها في غزة".

 

وأكمل: "الفيلم الوثائقي (الدليل) له معنى كبير، وآمل أن يأتي العديد من المشاهدين إلى عرضه. لدينا فيلم وثائقي يثبت الإبادة الجماعية".

 

ويمنح المهرجان ثلاث جوائز هي "الجائزة الرئيسية AJB" و"جائزة البرنامج AJB" و"جائزة المشاهد".

 

ويهدف المهرجان إلى تشجيع الكتَّاب والوثائقيات التي تعالج أحداثا اجتماعية من خلال التركيز على القيم الإنسانية العالمية.


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون