icons

آخر الأخبار

فرنسا تمنح الروائي علي المقري وسام الفنون والآداب بدرجة فارس

المهرية نت - متابعة خاصة
السبت, 07 مايو, 2022 - 11:56 مساءً

منحت فرنسا الأديب والروائي اليمني علي المقري وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، وهو أرفع وسام في هذا المجال.

 

وقال الروائي المقري عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي ”فيسبوك“: ”يسعدني أن أخبركم بقرار جمهورية فرنسا منحي وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، حسب رسالة تلقيتها اليوم من وزيرة الثقافة الفرنسية السيدة روزلين باشلو، وسوف يتم تسليم الوسام (الميدالية الذهبية) قريباً في احتفال خاص.

 

 

يسعدني أن أخبركم بقرار جمهورية فرنسا منحي وسام الفنون والآداب بدرجة فارس (الدرجة الأولى)، حسب رسالة تلقيتها اليوم من...

Posted by Ali Al Muqri on Saturday, May 7, 2022

 

وبين أن ”الوسام حصل عليه من قبل عدد من الأدباء والفنانين، مثل فيروز ونجيب محفوظ وأنطونيو تابوكي وألف شفق وباولو كويلو وجاكي شان وجورج كلوني.. هذه تحية تقدير أعتز بها كثيرا“.

 

والمقري روائي وأديب، ينتمي إلى محافظة تعز، وهو من مواليد عام 1966، وانخرط في الميدان الأدبي والثقافي في وقت مُبكر، وعمل محررًا ثقافيًا لعدة صحف يمنية، وتُرجمت رواياته إلى لغات عدة، منها الفرنسية والإيطالية والإنجليزية والكردية والفارسية.

 

وأصدر مؤلفات شعرية وروائية، وحصل العام 2016 على جائزة ”التنويه الخاص“ من قبل لجنة تحكيم جائزة الرواية العربية، التي يمنحها معهد العالم العربي ـ باريس ومؤسسة جان لوك لاغاردير، عن رواية ”حرمة“ بعد ترجمتها إلى اللغة الفرنسية.

 

ووصلت روايتا ”طعم أسود.. رائحة سوداء“، و“اليهودي الحالي“ إلى القائمة الطويلة لجائزة ”بوكر“ العربية في دورتي عام 2009 وعام 2011، وفي العام 2015 تم اختيار روايته ”بخور عدني“ في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.

 


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون