آخر الأخبار

توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة بتهم غسل أموال واحتيال

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 03 سبتمبر, 2024 - 06:30 مساءً

قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان إن "النائب العام التمييزي القاضي جمال الحجار أوقف الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة، بعد التحقيق معه اليوم الثلاثاء في قصر العدل في ملف اوبتيموم".

 

و"أوبتيموم إنفست" هوي شركة سمسرة لبنانية، وجرى توقيف سلامة بتهم مرتبطة بالشركة من بينها "غسل أموال واحتيال واختلاس"، وفق وكالة "رويترز"

 

وجرى توقيف سلامة بعد الاستماع إليه في قصر العدل في بيروت، في قضية شركة "أوبتيموم" والعقود التي أبرمت بين مصرف لبنان والشركة لجهة شراء وبيع سندات خزينة وحصول الشركة على عمولات.

 

وكان اسم شركة "أوبتيموم" قد ورد في التدقيق الجنائي الخاص بحسابات مصرف لبنان في وقت سابق، غير أن الملف قد عاد وفُتح بناءً على تقرير وحدة الأسواق المالية، وعلى دعوى من مدعين بما في ذلك محامون ونواب.

 

وفي صيف 2023، انتهت ولاية حاكم مصرف لبنان السابق التي دامت 30 عامًا، مصحوبة بواحدة من أسوأ الأزمات المالية التي واجهتها البلاد، وسط ضغوط وتحقيقات في لبنان ودول أوروبية بزعم اختلاس مئات الملايين من الدولارات.

 

وسبق أن حقق قاض لبناني مع سلامة (74 عامًا) وصادر جوازي سفره، اللبناني والفرنسي، وذلك في مايو/أيار من العام الماضي، بعد صدور مذكرة للإنتربول. ونفى سلامة مرارًا وتكرارًا اتهامات موجهة له بالفساد.


تعليقات
square-white المزيد في عربي