آخر الأخبار

محكمة بريطانية تتهم حاكم دبي باختراق هاتف زوجته السابقة ومحاميتها

حاكم دبي وزوجته السابقة الامير هيا بنت الحسين

حاكم دبي وزوجته السابقة الامير هيا بنت الحسين

المهرية نت - رويترز
الخميس, 07 أكتوبر, 2021 - 10:50 صباحاً

قضت المحكمة العليا في بريطانيا، الأربعاء، بأن حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اخترق هواتف زوجته السابقة الأميرة هيا، وفريق محاميها خلال معركتهما القانونية بشأن حضانة طفليهما.

 

ووفق المحكمة، فقد أعطى آل مكتوم، 72 عاماً، "أمره الصريح أو الضمني" باختراق هواتف الأميرة هيا، 47 عاماً، وفريق محاميها باستخدام برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي تصنعه شركة "إن إس أو غروب" الإسرائيلية.

 

وتم الكشف عن اختراق هواتف الأميرة هيا، وطاقم محاميها، جزئيا من خلال عمل ويليام ماركزاك، وهو باحث بجامعة كاليفورنيا، في بيركلي، والذي درس استخدام الحكومة لبرامج التجسس.

 

بالإضافة إلى ذلك، قالت المحامية شيري بلير، زوجة رئيس الوزراء البريطاني الأسبق توني بلير، لمحامية الأميرة هيا، فيونا شاكلتون، إنها ربما تعرضت للتجسس، وفقا للشهادات التي استمعت إليها المحكمة.

 

واتصلت شيري بلير، مستشارة "إن إس أو غروب" آنذاك، بشاكلتون لتخبرها أنه ربما تمت "إساءة استخدام" البرنامج.

 

اختار محامو آل مكتوم عدم تقديم أدلة في المحكمة للرد على هذا الادعاء. ودفع محاموه بأن الأميرة هيا لم تثبت قضيتها، وأن الشيخ لا يستطيع تأكيد أو نفي ما إذا كانت الإمارات العربية المتحدة لديها عقد مع شركة "إن إس أو غروب".

 

وأشار محاموه إلى أن دولا أخرى، مثل إيران أو إسرائيل أو المملكة العربية السعودية أو الأردن، ربما تكون مسؤولة عن الاختراق.

 

وقال فريق الأميرة هيا القانوني للمحكمة إن "الأم تعيش في خوف على حياتها وخوف على أمن الأطفال منذ إبريل/ نيسان 2019".

 

واستمعت المحكمة أيضا إلى شرح لمحاولة الشيخ محمد شراء عقار في باركوود إستيت، بمنطقة سري، بالقرب من منزل زوجته السابقة في كاسلوود، بحيث "إذا اختار أي شخص استخدامه، فهو في موقع رئيسي للمراقبة المباشرة أو الإلكترونية".

 

وقال فريق الأميرة القانوني "هناك قضية موضوعية قوية حول سبب خوف الأم الحقيقي من أن يتمكن الأب من امتلاك عقار قريب من العقار الذي تملكه".

 

وقالت الأميرة هيا، مشيرة إلى شراء العقار المقترح، للمحكمة "أشعر كما لو أنني مطاردة، ولا يوجد مكان أذهب إليه فعليا لأكون في مأمن من (الأب)، أو من يعملون لمصلحته. إن ذلك "قمعي للغاية".


تعليقات
square-white المزيد في عربي