آخر الأخبار

سلطنة عُمان: الهجوم على ناقلة النفط وقع خارج مياهنا الإقليمية

أرشيفية

أرشيفية

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 30 يوليو, 2021 - 11:29 مساءً

نقلت ​وكالة الأنباء العمانية​ عن مصدر مسؤول بمركز الأمن البحري، تأكيده أن الهجوم على ناقلة النفط الإسرائيلية (MV MERCER STREET)، وقع خارج المياه الإقليمية العمانية.

 

وقال المصدر إنه "في إطار منظومة العمل البحري المشترك والتنسيق القائم بين مركز الأمن البحري بالسلطنة ومراكز الأمن البحري بالمنطقة، تلقى المركز معلومات حول تعرض ناقلة بحرية نفطية ترفع علم جمهورية ​ليبيريا​، لحادث خارج ​المياه​ الإقليمية العمانية".

 

ولفت إلى أنه "فور تلقي المعلومات، قام المركز على الفور باتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع الجهات العسكرية والأمنية والمدنية للتعامل مع الموقف، حيث سيّر سلاح الجو السلطاني العماني طلعات جوية على الموقع، كما قامت البحرية السُّلطانية العمانية بتسيير سفينة إليه، كما أنه عند التواصل مع ملاك ​السفينة​ والطاقم أفادوا بأن السفينة ستواصل الإبحار إلى جهتها دون الحاجة إلى مساعدة".

 

وأفاد بأن "السلطنة تؤكد على حرصها الدائم وتسخير كافة الإمكانات للحفاظ على أمن وسلامة المرور في البحر الإقليمي العماني، وقدرة كافة الجهات المعنية بالسلطنة على القيام بكل ما من شأنه سلامة الملاحة في البحر الإقليمي العماني".

 

من جانبها، أكدت متحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، أن الولايات المتحدة تشعر بـ "قلق عميق" حيال الهجوم على ناقلة تديرها إسرائيل قبالة سواحل سواحل سلطنة عُمان.

 

ولفتت المتحدثة، جالينا بورتر، إلى أن واشنطن تعمل مع شركائها الدوليين للكشف عن الحقائق المحيطة بالاستهداف.

 

من جانبها، نقلت القناة (13) الإسرائيلية الخاصة عن مسؤول إسرائيلي وصفته بـ"الرفيع"، إن "إيران تقف وراء استهداف السفينة الإسرائيلية في المحيط الهندي".

 

وأضاف: "هناك هجوم إرهابي إيراني، لقد قتل شخصان بريئان"، دون أن يذكر تفاصيل أخرى، كما لم تذكر القناة اسم المسؤول.

 

وقالت شركة "زودياك ماريتايم" المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفير، في تغريدة، الجمعة "بحزن عميق، علمنا أن الحادث الذي وقع على متن سفينة ميركير ستريت (M / T Mercer Street) في 29 يوليو أدى إلى مقتل اثنين من أفراد الطاقم على متن السفينة وهما: مواطن روماني ومواطن بريطاني".

 

وتعود ملكية ناقلة النفط إلى جهة يابانية، بينما تدير السفينة القاعدة البريطانية لشركة زودياك البحرية المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي، إيال عوفر، الذي يحتل المرتبة 197 على قائمة أثرياء العالم، وفقا لتصنيف فوربس، بثروة تقدر بـ 11,3 مليار دولار.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي