آخر الأخبار

بعد تفجيرات لبنان.. شركة يابانية: إنتاج أجهزة "أيكوم" متوقف منذ عقد

المهرية نت - وكالات
الخميس, 19 سبتمبر, 2024 - 12:14 مساءً

قالت شركة "أيكوم" اليابانية، الخميس، إن إنتاج أجهزة الاتصالات اللاسلكية من الطراز الذي يحمل اسمها متوقف منذ 10 سنوات، وذلك بعد تفجيرات طالت أجهزة من هذا النوع في لبنان.

 

والأربعاء، قتل 20 شخصا وأصيب 450 آخرون جراء موجة انفجارات ضربت أجهزة لاسلكية من نوع "أيكوم" في عدة مناطق بلبنان، وفق بيان وزارة الصحة.

 

وجاءت التفجيرات بعد يوم واحد من تفجيرات مماثلة ضربت أجهزة الاتصال "بيجر"، وأدت إلى مقتل 12 شخصا وإصابة نحو 2800 آخرين، بينهم 300 بحالة حرجة.

 

وقالت الشركة اليابانية في بيان: "أيكوم هو جهاز لاسلكي محمول تم إنتاجه وتصديره إلى الشرق الأوسط من عام 2004 إلى 2014، وتوقف إنتاجه منذ حوالي 10 سنوات، ومنذ ذلك الحين لم يتم شحنه من شركتنا".

 

وأضافت: "تم أيضا إيقاف إنتاج البطاريات اللازمة لتشغيل الوحدة الرئيسية، لذلك ليس من الممكن تأكيد ما إذا كان المنتج قد تم شحنه من شركتنا".

 

وأكدت أنها تبيع "المنتج إلى الأسواق الخارجية من خلال موزعين معتمدين، ولا تصنع منتجاتها في الخارج".

 

الشركة قالت إنها "تحقق في الوقائع المتعلقة بهذا الأمر، وستنشر المعلومات المحدثة عبر موقعها الإلكتروني حال توفرها".

 

ودون إيضاحات عن الكيفية، اتهمت الحكومة اللبنانية و"حزب الله"، إسرائيل بتنفيذ الهجوم الذي تسبب في تفجير أجهزة "بيجر"، وتوعد الحزب تل أبيب بـ"حساب ‏عسير".

 

فيما قابلت تل أبيب ذلك بصمت رسمي، وتنصل مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في بيان، من منشور لمستشاره توباز لوك، على منصة "إكس" ألمح فيه إلى مسؤولية تل أبيب عن الهجوم قبل أن يحذفه.


كلمات مفتاحية: اليابان تفجيرات لبنان
تعليقات
square-white المزيد في تكنولوجيا