آخر الأخبار

تحديد التوقيت الدقيق لـ "انصهار هائل للصخور" على القمر

المهرية نت - IFLScience
الجمعة, 26 يوليو, 2024 - 03:46 مساءً

تمكن فريق من علماء الجيولوجيا التابعين لعدة مؤسسات في الولايات المتحدة وسويسرا من تحديد تاريخ حدوث انصهار هائل للصخور وقع على القمر قبل عدة مليارات من السنين.

 

ويعتقد أن القمر أصبح صلبا بسرعة كبيرة بعد أن تشكل منذ 4.4 مليار سنة، لكن هذا لا يعني أن النشاط البركاني وانصهار الصخور توقفت عند هذا الحد.

 

وبالنظر إلى الصخور التي تم جمعها خلال بعثات "أبولو"، يعتقد العلماء أنهم وجدوا دليلا على حدوث انصهار هائل للصخور (magmatic event) بعد نحو 100 مليون سنة من تشكل القمر، وربما كان السبب وراء خلق أكبر حفرة صدمية معروفة في النظام الشمسي، حوض أيتكين (القطب الجنوبي).

 

ووفقا للعلماء، فإن الحفرة الصدمية تشكلت نتيجة تأثير نيزكي، حيث اصطدم الجسم بسطح القمر، ما تسبب في ظهور بركة من الصهارة.

 

وقد ساعدهم في تحديد هذا الحدث وتاريخ وقوعه بلورات الزركون التي عثر عليها في العينات القمرية من برنامج "أبولو" الذي انتهى منذ ما يقارب 50 عاما.

 

وأدت الجهود السابقة لتحديد تاريخ هذا الحدث إلى تقدير بأنه وقع قبل 4.33 مليار سنة. وفي هذه الدراسة الجديدة، قدم فريق البحث تقديرا أكثر دقة.

 

وتمكن العلماء من تحديد تاريخ حدوث انصهار الصخور بدقة أكبر، والذي قدر بـ 4.334 إلى 4.338 مليار سنة مضت.

 

وتضيف النتائج التي توصل إليها الفريق مصداقية إلى النظرية القائلة بأن حدث الانصهار كان بسبب اصطدام جسم كبير بالقمر، وعلى الأرجح هو الجسم الذي خلق حوض أيتكين (القطب الجنوبي).

 

نشرت الدراسة في مجلة Science Advances.

 

 


كلمات مفتاحية:
تعليقات
square-white المزيد في تكنولوجيا