آخر الأخبار

هواوي.. قصة نجاح صينية وقودها العقوبات الغربية

هواوي تتحدى آبل بساعة ذكية

هواوي تتحدى آبل بساعة ذكية

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 03 يونيو, 2024 - 09:18 صباحاً

لم تتوقف إعلانات شركة هواوي لصناعة التكنولوجيا الصينية، عن إعلان نجاحات واختراقات في الصناعات الدقيقة، متجاهلة العقوبات الأمريكية والغربية المفروضة عليها، وسط اتهامات أمريكية لها بتهديد أمنها القومي.

 

وعلى مدار 40 عاما تمثل عمر الشركة، أصبحت هواوي واحدة من أكبر شركات التكنولوجيا، بعد أن انطلقت في بناء شبكات الاتصالات بدائية وصولا إلى صناعة أشباه موصلات الجيل الخامس، بل وسيارات كهربائية بالكامل.

 

اليوم، تعمل الشركة في صناعة معدات الشبكات في العالم، حيث صنعت عناصر مثل محطات القاعدة وأجهزة التوجيه والمودم والمفاتيح التي توفر خدمة الهاتف والوصول إلى الإنترنت في جميع أنحاء العالم.

 

وخلال العقدين الماضيين، وسعت الشركة خط منتجاتها لتشمل الأجهزة القابلة للارتداء، والأهم من ذلك، الهواتف الذكية، التي أصبحت منافسا رئيسيا لهاتف iPhone من Apple في الصين.

 

وبحلول نهاية 2023، تشير بيانات الشركة المالية أنها تشغل قرابة 207 آلاف موظف، وهو نفس العام الذي حققت فيه إيرادات مالية بقيمة 100 مليار دولار، وصافي أرباح بـ 12 مليار دولار.

 

** العقوبات الأمريكية

 

ومنذ قرابة عقدين، تحاول الولايات المتحدة تقييد شركات التكنولوجيا الصينية، من بينها هواوي، من خلال منعها من الوصول إلى معالجات البيانات الدقيقة وأشباه الموصلات.

 

واستمرت هذه التضييقات حتى عام 2019، عندما تم إلقاء القبض على المديرة المالية لشركة "هواوي" منغ وانزو في كندا، بناء على طلب من الولايات المتحدة.

 

وتتهم واشنطن منغ وانزو بانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

 

حينها، أصدرت وزارة العدل الأميركية قائمة من 23 تهمة رسمية ضد شركة هواوي؛ شملت تهما بالتحايل وسرقة أسرار تكنولوجية من الشركات الأميركية.

 

وبعد جلسة استماع لثلاثة أيام، أطلقت السلطات الكندية سراح منغ وانزو بكفالة مالية بقيمة 10 ملايين دولار كندي واشترطت المحكمة تحديد مكان إقامتها وأن ترتدي سوارا للتتبع.

 

** الانفكاك عن الغرب

 

في ديسمبر/كانون أول 2023، كشفت هواوي عن معالجها الجديد الذي طورته للهواتف والأجهزة الذكية، لتستغني عن معالجات الشركات التي منعت عنها بعد العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة.

 


كلمات مفتاحية: هواوي الصين
تعليقات
square-white المزيد في تكنولوجيا