آخر الأخبار

أمازون تعتزم تسريح أكثر من 18 ألف عامل

المهرية نت - وول ستريت جورنال
الخميس, 05 يناير, 2023 - 11:48 مساءً

تؤثر موجة التسريحات في شركة أمازون على 18 ألف موظف، وهو أعلى معدل تقليص للوظائف في شركة تكنولوجية أميركية كبرى، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال".

 

وكانت شركة أمازون قالت في نوفمبر إنها بدأت موجة تسريع بين قواها العاملة في الشركة، لا سيما في أعمال الأجهزة والتوظيف وعمليات البيع بالتجزئة.

 

وبحسب الصحيفة، فإن موجة التسريحات الجديدة سترفع إجمالي العمال الذين فقدوا وظائفهم بالشركة إلى 18 ألف، حيث سيتم إجراؤها خلال الأسابيع المقبلة.

 

اعتبارا من سبتمبر، كان يعمل في أمازون 1.5 مليون شخص مع وجود نسبة كبيرة منهم في مستودعاتها.

 

كانت أمازون واحدة من أكبر المستفيدين من جائحة كوفيد-19 حيث ساهم الوباء بزيادة الإقبال على التسوق عبر الإنترنت.

 

وأدى الاندفاع نحو أنشطة أمازون المتنوعة من التجارة الإلكترونية للبقالة والحوسبة السحابية، لتحقيق نمو سريع في الشركة. ولمواكبة الطلب، ضاعفت أمازون شبكتها اللوجستية وعينت مئات الآلاف من الموظفين.

 

عندما بدأ الطلب يتضاءل مع عودة العملاء إلى التسوق في المتاجر التقليدية، بدأت أمازون مراجعة واسعة لخفض التكاليف وتقليص الوحدات التي كانت غير مربحة، حسبما ذكرت "وول ستريت جورنال".

 

في فصلي الربيع والصيف، أجرت الشركة تخفيضات مستهدفة لخفض التكاليف وإغلاق المتاجر الفعلية ووحدات الأعمال مثل "أمازون كير".

 

وأعلنت أمازون في وقت لاحق عن تجميد التوظيف على مستوى الشركة قبل أن تقرر السماح للموظفين بالرحيل.

 

وأدى تباطؤ النمو الاقتصادي وارتفاع تكلفة العمالة والنقل إلى إعاقة الشركات التي كانت قد استعانت بعدد كبير من القوى العاملة خلال جائحة فيروس كورونا عندما ارتفع الطلب على التجارة الإلكترونية وغيرها من الخدمات عبر الإنترنت.

 

وكانت ميتا، الشركة الأم لفيس بوك، قالت في نوفمبر الماضي إنها ستلغي أكثر من 11 ألف وظيفة، أو 13 بالمئة من قوتها العاملة، لخفض التكاليف. وتشمل الشركات الأخرى التي خفضت قوتها العاملة، تويتر المملوكة لإيلون ماسك، ومايكروسوفت وسناب.

 

والأربعاء، بعد أن نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن موجة التسريحات الجديدة، تناول الرئيس التنفيذي للشركة، آندي جاسي، التخفيضات في منشور على مدونة.

 

وقال جاسي: "لقد نجحت أمازون في مواجهة أوضاع اقتصادية صعبة وغير مؤكدة في الماضي، وسنواصل القيام بذلك".

 

وأضاف أن غالبية التخفيضات تتم في مناطق البيع بالتجزئة والتوظيف في أمازون، مشيرا إلى أن الشركة ستبلغ الموظفين المتأثرين بالتسريحات خلال وقت لاحق من هذا الشهر.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في تكنولوجيا