آخر الأخبار

دوري أبطال آسيا.. قرعة صعبة للنصر السعودي وسهلة للهلال

المهرية نت - أ ف ب
الجمعة, 25 أغسطس, 2023 - 03:22 صباحاً

وَقَع النصر السعودي، الساعي إلى إحراز اللقب الأول في تاريخه بقيادة نجمه البرتغالي كريستيانو رونالدو، في مجموعة قوية ضمن دوري أبطال آسيا في كرة القدم، مع الدحيل القطري، بيرسيبوليس الإيراني والاستقلال الطاجيكستاني، بحسب القرعة التي سُحبت الخميس في كوالالمبور.

 

وإلى جانب رونالدو، أفضل لاعب في العالم خمس مرات، القادم في يناير الماضي بصفقة ضخمة، تعاقد "العالمي" مع المهاجم السنغالي ساديو مانيه، لاعبي الوسط الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش والعاجي سيكو فوفانا، الظهير البرازيلي أليكس تيليس ولاعب الوسط البرتغالي أوتافيو.

 

لكن النصر أفلت من الغياب عن البطولة القارية، بعد فوزه المتأخر على شباب الأهلي الإماراتي 4-2، بعد أن كان متأخراً 1-2 قبل دقيقتين من نهاية الوقت الأصلي ضمن الملحق المؤهل الثلاثاء.

 

وبدأ النصر موسمه بصورة مثالية، حيث توج بلقب بطولة الأندية العربية على أرضه، لكنه قدّم بداية سيئة جدًا في الدوري المحلي حيث خسر أول مبارتين.

 

وكانت أبرز مشاركة للنصر في البطولة عام 1995 عندما حل وصيفًا، وعامي 2020 و2021 عندما بلغ نصف النهائي.

 

سيواجه فريق العاصمة منافسة قوية في المجموعة الخامسة من بيرسيبوليس وصيف 2018 و2020 والدحيل المشارك للمرة الحادية عشرة في البطولة والباحث عن تخطي ربع النهائي لأول مرة في تاريخه.

 

مجموعة سهلة للهلال

 

أما الهلال، أنجح فريق آسيوي بتتويجه أربع مرات آخرها في 2019 و2021 والذي تعاقد مع النجم البرازيلي نيمار، فوقع في مجموعة رابعة سهلة على الورق، إلى جانب نساجي مازندران الإيراني المشارك للمرة الأولى، مومباي سيتي الهندي ونافباخور الأوزبكستاني.

 

وإلى جانب نيمار، ضمّ "الزعيم" أمثال لاعبي الوسط البرتغالي روبن نيفيش والصربي سيرغي ميلينكوفيتش-سافيتش ومواطنه ألكسندر ميتروفيتش والحارس المغربي الدولي ياسين بونو والجناح البرازيلي مالكوم.

 

وسيواجه الاتحاد بطل السعودية وحامل لقب البطولة القارية مرتين (2004 و2005)، بقيادة هدافه الجديد الفرنسي كريم بنزيمة، سيباهان الإيراني وصيف 2007، القوة الجوية العراقي بطل كأس الاتحاد الآسيوي ثلاث مرات وايه جي أم كاي الأوزبكستاني في المجموعة الثالثة.

 

وعزّز "العميد" صفوفه بالفرنسي الآخر لاعب الوسط الدفاعي نغولو كانتي، ولاعبي الوسط البرازيلي فابينيو والبرتغالي جوتا.

 

أما رابع الأندية السعودية، الفيحاء المشارك للمرة الأولى، فسيلاقي في المجموعة الأولى باختاكور بطل أوزبكستان الذي بلغ نصف النهائي مرتين في 2003 و2004 والذي يدرّبه الهداف السابق لدينامو كييف الأوكراني ماكسيم شاتسكيخ، آهال التركمانستاني المشارك للمرة الثانية توالياً، والعين الإماراتي بطل النسخة الأولى بنظامها الحديث عام 2003.

 

وفي المجموعة الثانية، وقع السد القطري بطل 1989 و2011، مع ناساف الأوزبكستاني المشارك مرّة خامسة، الفيصلي الأردني بطل كاس الاتحاد الاسيوي مرّتين والشارقة الإماراتي.

 

من الربيع إلى الخريف

 

وكان أوراوا ريد دايموندز الياباني أحرز لقب النسخة الأخيرة على حساب الهلال السعودي (1-1 و1-0).

 

وتشهد النسخة 21 من البطولة بنظامها الحديث، الانتقال للمرة الأولى من موسم الربيع إلى الخريف، حيث تمتد مواعيدها من سبتمبر 2023 ولغاية مايو 2024.

 

وتوزّعت الأندية المشاركة على 10 مجموعات، أندية منطقة غرب آسيا على المجموعات من الأولى وحتى الخامسة، وأندية الشرق على المجموعات من السادسة ولغاية العاشرة.

 

وفي نهاية دور المجموعات، يتأهل إلى دور الـ16 الأندية الحاصلة على المركز الأول في المجموعات العشر، إلى جانب أفضل ثلاثة أندية حاصلة على المركز الثاني في كل منطقة.

 

وتقام منافسات الأدوار الإقصائية من شهر فبراير ولغاية أبريل 2024، على أن تقام مباراتا الدور النهائي يومي 11 و18 مايو 2024.

 

قرعة منطقة الغرب:

 

المجموعة الأولى: باختاكور (أوزبكستان)، الفيحاء (السعودية)، آهال (تركمانستان)، العين (الإمارات)

 

المجموعة الثانية: السد (قطر)، ناساف (أوزبكستان)، الفيصلي (الأردن)، الشارقة (الإمارات)

 

المجموعة الثالثة: الاتحاد (السعودية)، سيباهان (إيران)، القوّة الجوية (العراق)، ايه جي أم كاي (أوزبكستان)

 

المجموعة الرابعة: الهلال (السعودية)، نساجي مازندران (إيران)، مومباي سيتي (الهند)، نافباخور (أوزبكستان)

 

المجموعة الخامسة: بيرسيبوليس (إيران)، الدحيل (قطر)، الاستقلال (طاجيكستان)، النصر (السعودية)

 

- قرعة منطقة الشرق:

 

المجموعة السادسة: تشونبوك هيونداي موتورز (كوريا الجنوبية)، بانكوك يونايتد (تايلاند)، ليون سيتي سايلرز (سنغافورة)، كيتشي (هونغ كونغ)

 

المجموعة السابعة: يوكوهاما مارينوس (اليابان)، شاندونغ تايشان (الصين)، كايا ايلويلو (الفيليبين)، اينتشيون يونايتد (كوريا الجنوبية)

 

المجموعة الثامنة: بوريرام يونايتد (تايلاند)، فانفوريه كوفو (اليابان)، ملبورن سيتي (أستراليا)، تشيجيانغ (الصين)

 

المجموعة التاسعة: أولسان هيونداي (كوريا الجنوبية)، كاواساكي فرونتالي (اليابان)، جوهور دار التعظيم (ماليزيا)، باتوم يونايتد (تايلاند)

 

المجموعة العاشرة: ووهان ثري تاونز (الصين)، بوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية)، هانوي (فيتنام)، أوراوا ريد دايموندز (اليابان)


تعليقات
square-white المزيد في رياضة