آخر الأخبار

ما الذي اغضب الانتقالي من بيان الاتحاد الأوروبي؟ | التاسعة

الخميس, 22 ديسمبر, 2022 - 11:00 صباحاً

#قناة_المهرية #التاسعة
موقف لافت للاتحاد الأوروبي من أزمة اليمن، تضمنه بيانه الأخير، الذي انحاز بشكل واضح، لمجلس القيادة الرئاسي، وندد بشكل مباشر وضمني بسلوك المليشيات المسلحة شمالا وجنوبا، متهما إياها بالوقوف وراء ديمومة الحرب، وأيضا وراء ضعف المجلس الرئاسي.
الاتحاد الأوروبي دعا المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا إلى الالتزام بوحدة مجلس القيادة الرئاسي، مؤكدا في الوقت ذاته على التزامه المبدئي بوحدة وسيادة اليمن وسيادة أراضيه، ودعمه أيضا لجهود السلام.
موقف الاتحاد الأوروبي أثار حفيظة المجلس الانتقالي، الذي بدوره اعتبره مخيبا للآمال، كما أعرب الانتقالي عن رفضه لتلك التلميحات بخصوص دوره في التباينات التي أضرت بوحدة مجلس القيادة الرئاسي.
إذن،، لم يعد سلوك الانتقالي خفيا ولا مجهولا على أحد، صار العالم أجمع، يدرك جيدا أنه المعطل لمجلس القيادة، بل وأكثر من ذلك أنه يفرض واقعا انقلابيا تحت مظلة المجلس ذاته.
الحكومة رحبت بما جاء في بيان الاتحاد الأوروبي، لكن المنتظر منها أن تستغل هذه المواقف الإيجابية، لتعزيز موقفها وتثبيت أقدامها في الداخل، سيما في ظل التأكيد الدولي المستمر على دعم مجلس القيادة والحكومة، وأيضا دعم وحدة واستقرار اليمن.
لماذا انزعج الانتقالي بهذا الشكل من بيان الاتحاد الأوروبي، وهل يمكن أن يتبلور موقف أوروبي موحد بناء على هذا البيان، ولماذا لا تستثمر الحكومة هذه المواقف لتعزيز موقفها كممثل لليمنيين وقضيتهم العادلة؟

- ضيوف الحلقة:
1- ياسين التميمي | كاتب ومحلل سياسي
2- حسن مغلس | محلل سياسي - سكايب
3- صلاح السقلدي | صحفي – هاتف
4- د. علي العبسي | باحث في العلاقات الدولية - هاتف
||
H 11603
معدل الترميز 27500
معامل التصحيح 87

أو عبر المنصات الإلكترونية التالية:
موقعنا الإلكتروني: https://www.almahriah.net
الفيس بـوك: https://www.facebook.com/Almahriah.TV
اليوتيوب: https://www.youtube.com/AlmahriahTV
الانستجرام: https://www.instagram.com/almahriah.tv
تويتر: https://twitter.com/AlmahriahTV
التليجـرام: https://t.me/Almahriah_Tv


تعليقات
شاهد أيضاً