آخر الأخبار

فريق طبي عماني يستخدم تقنية حديثة لإجراء عملية قلبية

فريق طبي عماني يستخدم تنقية حديثة

فريق طبي عماني يستخدم تنقية حديثة

المهرية نت - متابعات خاصة
الثلاثاء, 30 مايو, 2023 - 10:57 صباحاً

نجح فريقٌ طبيٌّ من مستشفى جامعة السُّلطان قابوس في إجراء عمليات إصلاح ارتجاع الصمام الميترالي الحادّ باستخدام تقنية حديثة وهي نظام “مشبك الصمام الميترالي” دون الحاجة لعملية فتح القلب للمرضى ذوي الخطورة العالية.

 

قاد العمليات فريقٌ طبيٌّ مؤهلٌّ يتكوّن من الدكتور فهد الكندي، استشاري أول بقسم قسطرة القلب، والدكتور عادل الكندي، استشاري أول في قسم جراحة القلب بمستشفى جامعة السُّلطان قابوس، وفق صحيفة أثير العمانية. 

 

وتُجرى العملية بوضع نظام “مشبك الصمام الميترالي” على الصمامات المتأثرة بالمنظار، ويتم التحكم في القسطرة عبر الأوعية الدموية لوضع النظام على شرف الصمام التاجي، وتُدخل القسطرة التوجيهية مع جهاز “مشبك الصمام الميترالي” في نهايتها من خلال شقّ صغيرٍ في الوريد الفخذي للمريض، وتتحرك على طول الأوعية الدموية تحت سيطرة الموجات فوق الصوتية، وتتم عملية الربط بشرف الصمام التاجي بشكل طفيف التوغل.

 

وتُستخدم هذه التقنية الحديثة لعلاج ارتجاع الصمام المايترالي الحادّ، وتعدّ بديلا آمنا وفعّالا لعملية فتح القلب التقليدية، وتساعد في تحسين جودة حياة المرضى بشكل كبير، وتمكّن المريض العودة إلى المنزل في غضون (1-3) أيام بعد العملية.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في منوعات