آخر الأخبار

الوزير السابق فهد كفاين يحث على دمج اللغتين المهرية والسقطرية بأدوات المعرفة الحديثة

فهد كفاين - أرشيفية

فهد كفاين - أرشيفية

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 02 أكتوبر, 2024 - 12:24 صباحاً

حثّ وزير الثروة السمكية السابق الدكتور فهد سليم كفاين، أبناء المهرة وسقطرى على ضرورة العمل من أجل دمج اللغتين (المهرية والسقطرية)، بأدوات المعرفة الحديثة ومفردات التعليم بمختلف مراحله.

 

جاء ذلك، في منشور له، على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي، بمناسبة يوم اللغة المهرية الذي يصادف الثاني من شهر أكتوبر من كل عام.

 

وقال كفاين: "يحتفي أبناء المهرة غداً (الأربعاء) 2 أكتوبر بيوم اللغة المهرية وقد قطعوا شوطا كبيرا في تأصيلها وبناء معجم لغوي واسع ودمجه بوسائل وأدوات المعرفة الحديثة".

 

وأضاف "نرحب بالجهود الكبيرة ونبارك للمهريين خاصة ولنا جميعا ذلك الإنجاز. وأتمنى أن نحقق الإنجاز نفسه للغة السقطرية وهي الأخت الأقرب لها في السلالات اللغوية".

 

وأشار إلى أن "الإنجاز المهري يتزامن مع جهود كبيرة لأبناء سقطرى وغيرهم من المختصين في بحث ومناقشة خطوات تصنيف الأبجدية السقطرية واعتماد معجم لها".

 

وأكد أن "المهرية والسقطرية كلغتين تمثلان مفاتيح لثقافات أصيلة وتراث إنساني يمتلك التميز والثراء ولا تزالان ضمن اللغات المعرضة  للتآكل والإنحسار".

 

وقال الوزير السابق، إن "أمام المهريين والسقطريين وخاصة المختصين منهم تحدٍ كبير في إحياء تراثهم اللغوي والثقافي والحفاظ عليه والعمل على دمجه بأدوات المعرفة الحديثة ومفردات التعليم بمختلف مراحله".

 

وأوضح أن "حماية الثقافة المهرية والسقطرية بما فيها الموروث الثقافي واللغة والتراث الطبيعي يقع على عاتق الدولة بمختلف مستوياتها من خلال مؤسساتها الرسمية أولا ودعم منظمات المجتمع المدني المهتمة بذات المجال".


تعليقات
square-white المزيد في محلي