آخر الأخبار

في يوم اللغة المهرية...ماذا تعرفون عن كلمة خبور؟

بعد وصول الضيف إلى المكان المنشود، وإلقاء السلام والتحية، يقال له: خبور؟..أي ماهي أخبار المنطقة التي قدمت منها؟.

بعد وصول الضيف إلى المكان المنشود، وإلقاء السلام والتحية، يقال له: خبور؟..أي ماهي أخبار المنطقة التي قدمت منها؟.

المهرية نت - خاص
الثلاثاء, 01 أكتوبر, 2024 - 11:44 مساءً

بدأت مساء الثلاثاء حملة إلكترونية واسعة أطلقها أبناء محافظة المهرة للاحتفاء بيوم اللغة المهرية الذي يصادف الثاني من أكتوبر (تشرين الأول) كل عام، في محاولة للتعريف بالأهمية التاريخية والإنسانية لواحدة من أقدم اللغات السامية القديمة.

 

وشارك في الحملة المئات من النشطاء والخبراء وطالبو الجهات المختصة، لا سيما وزارة الثقافة، والمنظمات الدولية ذات الصلة، بالاهتمام بهذا الموروث الحضاري.

 

وتمتلك اللغة المهريّة خصائص صوتية ونحوية متميزة، العديد منها يتعلق بتراكيب الجمل والصرف، حيث يقول إن هذه التراكيب تميّزها عن اللغات الأخرى.

 

وتواجه اللغة المهرية مخاطر عديدة، والأشد منها هي قلة الوعي لدی متحدتيها؛ حيث تم التفريط ببعض مفرداتها واستبدالها بأخرى من مختلف اللغات، وكذلك استبدال بعض الأهازيج المهرية بالعربية في المناسبات الاجتماعية.

 

ولم تكن اللغة المهرية مهملة من قبل السلطات المختصة داخل البلاد فحسب، بل إن المنظمات الدولية بمن فيها (يونسكو) لم تبدي أي اهتمام باللغة المهرية.

 

وتستخدم في اللغة المهرية الكثير من المصطلحات والأمثال الجميلة والمشوقة ومن بينها استخدام كلمة "خبور"، وقد توارثتها الأجيال في محافظة المهرة عبر الزمن، وتكاد تسمعها في كل مجالس محافظة المهرة ولها بروتكولات خاصة اعتاد عليها المهريون.

 

 

وتعني كلمة “خبور” السؤال عن أخبار الضيف أو القادم إلى المجلس، تعارف عليها أبناء المهرة وصارت عادة معتبره ذات قيمة عندهم توارثتها الأجيال.

 

تأخذ الكلمة أهمية قصوى عند البدو الرُحّل، وفي الحقبة الزمنية الماضية خاصة قبل ثورة الاتصالات والانترنت التي يشهدها العالم، كان الناس يعيشون في منعزل قبل انتشار وسائل الاتصالات، ويتوجب على الشخص أن ينقل الخبر بنفسه إلى مناطق بعيدة.

 

حينها كان الناس يضطرون للمشي ساعات أو أياماً، من مكان إلى آخر من أجل نقل الخبر إلى الشخص المعني به.

 

وبعد وصول الضيف إلى المكان المنشود، وإلقاء السلام والتحية، يقال له: خبور؟..أي ماهي أخبار المنطقة التي قدمت منها؟.

 

قبل أن يبدأ بالحديث ليسر الأخبار على الحاضرين، يسود المجلس شيء من الصمت والترقب حتى يقول الضيف ما معه، خاصة أن المضيف قد يسمع أخباراً محزنة أو لاتسرّه، وغالبا إذا كانت الأمور طبيعية فيرد على السؤال المختصر “خبور؟” بـ”خير وعافية”.

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي