آخر الأخبار

المبعوث الأمريكي لدى اليمن يبدأ جولة جديدة تشمل عُمان والإمارات

وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي والمبعوث الأمريكي لدى اليمن - أرشيفية

وزير الخارجية العماني بدر البوسعيدي والمبعوث الأمريكي لدى اليمن - أرشيفية

المهرية نت - متابعة خاصة
الخميس, 11 أغسطس, 2022 - 11:36 مساءً

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، أن مبعوثها الخاص إلى اليمن تيم ليندركينج، سيبدأ، الخميس، جولة جديدة في المنطقة لعقد مباحثات حول تطورات الأوضاع في اليمن وفي مقدمة ذلك أحداث شبوة الأخيرة وجهود تعزيز الهدنة وفرص السلام.

 

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، إن" ليندركينغ يبدأ الخميس، زيارة إلى السعودية وسلطنة عمان والإمارات، بينما يسافر أعضاء فريقه إلى الأردن، وذلك ضمن جهود واشنطن النشطة للمساعدة في تأمين توسع للوساطة الأممية، وتعزيز الهدنة وتعزيز جهود السلام".

 

وأضاف البيان "سيركز ليندركينغ وفريقه خلال الجولة الجديدة على المساعدة في توسيع فوائد الهدنة بشكل هادف لجميع اليمنيين وتمهيد الطريق لوقف دائم لإطلاق النار وحل شامل ودائم للصراع بقيادة يمنية".

 

 كما سيناقش "ليندركينغ عدم الاستقرار الأخير في شبوة والحاجة إلى العودة إلى الهدوء في هذه المحافظة التي شهدت اشتباكات دامية بين القوات الحكومية وأخرى مدعومة من الإمارات.

 

وتابع البيان: "سيسلط المبعوث الخاص الضوء أيضًا على الحاجة إلى مساعدة مالية إضافية لليمنيين. ويحث المانحين على التبرع بسخاء وإتاحة التعهدات السابقة على الفور من أجل الشعب اليمني".

 

وأثناء وجوده في الخليج، سيواصل المبعوث الخاص أيضًا دعم جهود الأمم المتحدة لزيادة الوعي والأموال لمشروع الطوارئ لناقة صافر مع وجود حوالي 14 مليون دولار غير ممول واتفاق بين الأمم المتحدة والحوثيين لتفريغ النفط في السفينة" وفق البيان.

 

وأردف قائلاً: "نحن أقرب ما وصلنا إليه لمواجهة التهديد الذي تشكله هذه الناقلة المهجورة. قد يؤدي تسرب النفط إلى تفاقم أسوأ أزمة إنسانية في العالم، ويسبب أضرارًا بيئية شديدة، ويؤثر على الشحن العالمي والأنشطة الاقتصادية الأخرى".

 

ووافقت الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة لمدة شهرين “التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن”.

 

ومطلع يونيو/حزيران الماضي، وافق الطرفين، على تمديد الهدنة شهرين، بعد انتهاء هدنة سابقة مماثلة بدأت في 2 أبريل/ نيسان الفائت.


تعليقات
square-white المزيد في محلي