آخر الأخبار

مظاهرة جماهيرية في تعز تطالب بإنهاء الحصار وتحمل المجتمع الدولي المسؤولية

جانب من المظاهرة

جانب من المظاهرة

المهرية نت - تعز - خاص
الاربعاء, 25 مايو, 2022 - 04:32 مساءً

شارك الآلاف اليوم الأربعاء، في مظاهرة جماهيرية واسعة، في مدينة تعز، للمطالبة بإنهاء الحصار الذي تفرضه جماعة الحوثي على المحافظة منذ بداية الحرب.

 

وحمّل المشاركون في المظاهرة، المجتمع الدولي ومكتب المبعوث الأممي مسؤولية تجاهل ملف حصار تعز، وإغلاق منافذها والطرقات الرئيسة التي تربط المحافظة بمختلف المحافظات، محذرين من انتهاء الهدنة، دون فتح الطرقات.

 

وقال بيان صادر عن المظاهرة، إن الملف الإنساني حزمة متكاملة غير قابلة للتجزئة، ففي الوقت الذي يرحب أبناء محافظة تعز بفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة؛ فإنهم يبدون أسفهم على حرمانهم من الاستفادة منها، ويؤكدون تشديدهم على سرعة فتح كل طرقات محافظة تعز، محذرين أن يخضع ملف الطرقات للتجزئة والتقسيط.

 

واعتبر البيان أن استمرار إغلاق طرقات تعز يترتب عليه أعباء ومخاطر ومعوقات إنسانية استثنائية، وحرمان المحافظة في المديريات الواقعة تحت سلطة الحوثي من الاستفادة من الخدمات الصحية والتعليمية في مدينة تعز الواقعة تحت سلطة الحكومة الشرعية، كما أن إغلاق الطرقات يترتب عليه ارتفاع أسعار البضائع والسلع عامة وخاصة المواد الغذائية والدوائية.

 

وشدّد على تحييد المجالات الإنسانية من الصراع والسماح بضخ المياه من الآبار الواقعة تحت سيطرة الحوثيين، والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والمواد الغذائية والدوائية دون قيد أو شرط، وتجريم استخدام الطائرات المسيرة والمدفعية ومختلف أنواع السلاح على ميناء المخا والذي يمثل إحدى المنافذ الرئيسية لدخول أبرز الاحتياجات الإنسانية والتجارية إلى أبناء المحافظة.

 

وأكّد أبناء تعز أنه لا معنى للهدنة ولأي مفاوضات تؤسس لسلام شامل ودائم بدون فتح جميع طرقات ومعابر تعز التي تؤمن حركة المواطنين في إطارها ومع المحافظات الأخرى.

 

وقال البيان: إن "فك الحصار عن تعز وفتح الطرقات لا يحتاج لجان ولا وقت، وليس فيه كلفة وهي الخطوة الحقيقية الممهدة للسلام الشامل في اليمن، غير ذلك يبقى كل طرح مناورات لا قيمة لها، الجميع أمام اختبار حقيقي للنوايا ولجديتهم في السلام وللفتح الفوري غير المؤجل لجميع الطرق الرئيسة وتشغيل أبار المياه، وإمدادات الكهرباء، والوصول إلى مقلب القمامة ، وقبل ذلك أمام مسؤولية أخلاقية وقانونية".


تعليقات
square-white المزيد في محلي