آخر الأخبار

"الأورومتوسطي" يحذر من كارثة إنسانية جراء حصار "العبدية" بمارب

معاناة النازحين في اليمن - أرشيف

معاناة النازحين في اليمن - أرشيف

المهرية نت - متابعات خاصة
الخميس, 14 أكتوبر, 2021 - 10:15 صباحاً

حذر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان،  من كارثة إنسانية خطيرة، جراء الحصار المستمر المفروض من قبل الحوثيين على مديرية العبدية بمحافظة مأرب. 

 

 

وقال المرصد ( مقره جنيف) في بيان، إن "قوات كبيرة من جماعة الحوثي تحاصر منذ نحو ثلاثة أسابيع أكثر من 35 ألف مدني في مديرية العبدية جنوبي مأرب، ضمن محاولاتها المتواصلة لانتزاع السيطرة على المديرية من قوات الحكومة اليمنية المدعومة بغطاء جوي من التحالف العربي". 

 

وذكر المرصد أنه" وثق انقطاعًا شبه كامل للإمدادات الحيوية في العبدية، حيث تمنع قوات جماعة الحوثي وصول إمدادات الغذاء إلى السكان في ظل نفادٍ شبه تامٍّ للمواد الغذائية من المديرية". 

 

وأشار إلى أن جماعة الحوثي" لا تسمح بدخول إمدادات المياه المعدنية، ما اضطر السكان إلى شرب المياه غير المعالجة، فضلًا عن انقطاع كامل للكهرباء بسبب نفاد الوقود، وتعطّل تام للخدمات الصحية باستثناء وحدة طبية تقدم العلاج للجرحى بإمكانيات متواضعة".

 

وأضاف أنّ "ممارسة جماعة الحوثي سياسة العقاب الجماعي ضد السكان المدنيين في العبدية يعد مخالفة خطيرة للقوانين والبروتوكولات الدولية ذات العلاقة، وخاصة فيما يتعلّق بمبدأ التناسب، والنصوص التي تحظر تجويع وترهيب المدنيين."

 

" وشكّلت مديرية العبدية خلال الأشهر الماضية ملجأ لمئات الأسر النازحة من العمليات العسكرية في مديرية رحبة المجاورة، غير أنّ تصاعد القتال واشتداد الحصار على المنطقة في الوقت الحالي ينذر بتدهور كبير في الأوضاع الإنسانية خصوصًا لدى الأسر النازحة، في ظل انعدام القدرة لديهم على توفير الاحتياجات الأساسية"، وفق البيان. 

 

ودعا المرصد الأورومتوسطي جماعة الحوثي إلى تحييد المدنيين عن العمليات العسكرية، وفتح ممرات إنسانية حقيقية لتأمين دخول إمدادات الغذاء والمياه والصحة والوقود إلى السكان في العبدية، والسماح بمغادرة من يرغب من المدنيين، وإنهاء الحصار المفروض على المدنيين دون شروط.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي