icons

آخر الأخبار

الجبواني: السعودية والإمارات تستغلان الحكومة لتحقيق طموحاتهما في اليمن

صالح الجبواني

صالح الجبواني

المهرية نت - خاص
الخميس, 09 سبتمبر, 2021 - 09:04 مساءً

قال وزير النقل السابق صالح الجبواني إن المجتمع الدولي أطلق يد السعودية والإمارات في اليمن، والرئيس عبدربه منصور هادي أخطأ في التنازل عن صلاحياته السيادية.

 

وأضاف الجبواني، لبرنامج "لقاء خاص" الذي بثته قناة المهرية أن السعودية والإمارات تستغلان الحكومة الشرعية لتحقيق طموحاتهما في اليمن، والسفير السعودي واللجنة الخاصة يتدخلان في كل لقاءات وقرارات الرئيس هادي.

 

وتابع: الرئيس هادي أخطأ في التنازل عن صلاحياته السيادية، لكن لابد أن نحافظ على وجوده حتى لا نعطي شرعية لوجود المليشيا، والرئيس رفض "اتفاق الرياض" لكن من حوله أضعفوا موقفه.

 

وعلّق وزير النقل السابق على الانتهاكات التي تقوم بها السعودية ضد المغتربين اليمنيين، باعتبارها تصفية عنصرية وجريمة كبرى، مشيراً أن السعودية فشلت في الحرب وتحاول الانتقام من اليمنيين في أراضيها.

 

وأكّد أن السعودية لديها أطماع في المهرة ولا علاقة لوجودها هناك بدعم الشرعية، وأبناء المحافظة كانوا في طليعة اليمنيين الذين رفضوا مشروع التحالف، داعياً إلى توسع فعاليات أبناء المهرة إلى بقية المحافظات.

 

وشنّ الجبواني هجوماً لاذعاً على رئيس الوزراء معين عبدالملك وقال: معين مجرد موظف في مكتب السفير السعودي محمد آل جابر، وهو مزروع في موقعه لتنفيذ أجندة السعودية والإمارات.

 

وأضاف: جزء من مهمة حكومة معين تصفية الرجال المدافعين عن الشرعية، ورئيس الوزراء متهم بنهب 200 مليار ريال من المضاربة بالعملة، وهو يدفع رواتب قيادات الانتقالي ويوقف رواتب المسؤولين في الشرعية، وقد اشترى منزلا في أبوظبي بـ17 مليون درهم إماراتي.

 

وقال الوزير السابق إن الرئيس هادي أبلغ دبلوماسياً غربيا أنه لا سلطة له على معين عبدالملك، مذكراً بمحاولات رئيس الوزراء تعديل بيان إدانة الإمارات على قصفها للجيش بنقطة العلم في أغسطس2019، وأدى إلى مقتل وجرح أكثر من 300 شخص، في إطار دعمها للانقلاب الذي قاده الانتقالي على الحكومة الشرعية.

 

ولفت الجبواني أن السفير آل جابر حوّل اليمن إلى برنامج استثماري وبتواطؤ معين عبدالملك، الذي لم تنل حكومته ثقة البرلمان حتى اللحظة، وهي غير شرعية، وقد طالبنا بتحقيق دولي في الأرقام التي أوردها السفير آل جابر بخصوص الدعم لليمن.

*لمتابعة اللقاء كاملاً:

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي