آخر الأخبار

الحوثيون يحملون الأمم المتحدة مسؤولية منع دخول سفن النفط لميناء الحديدة

إرشيف

إرشيف

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 04 يونيو, 2021 - 04:51 مساءً

قالت جماعة الحوثي إن سفينة محملة بالنفط وصلت إلى ميناء الحديدة، أمس الخميس، فيما ينتظر وصول سفن أخرى بعد إعلان الحكومة الشرعية السماح بدخول عدد من السفن لـ"التخفيف من الوضع الإنساني الحالي".

 

وفي كلمة له عقب وقفة احتجاجية، اليوم الجمعة، قال عمار الأضرعي مدير شركة النفط الخاضعة لسيطرة الجماعة إن التحالف يقوم بالإفراج عن جزء من السفن التي يحتجزها ويعرض ذلك كأنه إنجاز للملف الإنساني بعد مصادرة حقوق ملايين اليمنيين، في مخالفة لكل القوانين الدولية.

 

وتابع: "منذ بداية العام 2021 لم يتم الإفراج سوى عن سفينتين ديزل وهي تمثل فقط 9% من إجمالي الاستهلاك في الوضع الطبيعي، فيما لاتزال بعض السفن رهن الاحتجاز بعد خضوعها لآلية التفتيش الأممية".

 

واتهم الأضرعي الأمم المتحدة بأنها "تحاول أن تجمل صورتها القبيحة"، وحمّلها مسؤولية القرصنة على سفن النفط، حيث يؤدي الاحتجاز لفرض غرامات مالية يتحملها في نهاية المطاف المواطن.

 

وأعلن وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، الثلاثاء، أنه على الرغم من خرق الحوثيين المستمر لاتفاقية ستوكهولم، سمحت الحكومة مجددًا لعدد من سفن المشتقات النفطية، بالدخول إلى الحديدة، وذلك بعد يوم من دعوة المبعوث الأممي مارتن غريفيث إلى السماح بتدفق الوقود، لغرض الاستخدام المدني كمسألة مبدأ وبصرف النظر عن الاعتبارات السياسية والعسكرية.


تعليقات
square-white المزيد في محلي