آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يوافق على إطلاق عملية عسكرية بحرية ضد الحوثيين

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 19 فبراير, 2024 - 05:11 مساءً

وافق وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، على إطلاق العملية البحرية العسكرية "أسبيدس" في البحر الأحمر، "بهدف حماية حركة التجارة وحرية الملاحة".

 

وقال وزير الخارجية الإيطالي، أنطونيو تاجاني، في بيان على منصة (إكس): "لقد وافقنا للتو في مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي على إطلاق العملية البحرية العسكرية أسبيدس، والتي ستتولى إيطاليا قيادة قواتها".

 

وأكد تاجاني على أن "إيطاليا في الصفوف الأولى لحماية مصالح السفن التجارية وحرية الملاحة في البحر الأحمر"، مشيرا إلى أن هذه العملية تعد "خطوة مهمة نحو الدفاع الأوروبي المشترك".

وفي منتصف يناير الماضي؛ كشف دبلوماسيون أوروبيون، أن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قدّمت دعماً مبدئياً لمهمة بحرية لحماية السفن من هجمات الحوثيين، كان يتوقع أن تنطلق في 19 فبراير المقبل؛ وفق وكالة رويترز.

 

وقالت الوكالة نقلاً عن الدبلوماسيين، "كان الهدف هو إنشائها بحلول 19 فبراير على أبعد تقدير وتشغيلها بعد ذلك بوقت قصير، وستشهد المهمة في البداية ثلاث سفن تحت قيادة الاتحاد الأوروبي كجزء مما يسمى بسياسة الأمن والدفاع المشتركة للاتحاد الأوروبي.

 

وفي 1 فبراير الجاري، أعلن الممثل الأعلى للسياسة الأمنية والخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أن مهمة الاتحاد لمكافحة هجمات الحوثيين ستبدأ العمل بحلول 19 فبراير.

 

و”تضامنا مع غزة” التي تواجه عدواناً إسرائيلياً مدمراً بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن إسرائيلية أو مرتبطة بها في البحر الأحمر، عاقدين العزم على مواصلة عملياتهم حتى إنهاء العدوان على القطاع.


تعليقات
square-white المزيد في دولي