آخر الأخبار

غوتيريش: مجلس الأمن بات مشلولاً وصمته تجاه غزة عرّض مصداقيته لأضرار كبيرة

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال كلمة ألقاها في منتدى الدوحة بقطر

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش خلال كلمة ألقاها في منتدى الدوحة بقطر

المهرية نت - متابعة خاصة
الأحد, 10 ديسمبر, 2023 - 07:41 مساءً

قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن مجلس الأمن بات مشلولاً بفعل الانقسامات الجيواستراتيجية، وصمته تجاه ما يجري في غزة كان له ثمن باهظ، وعرّض سلطة المجلس ومصداقيته لأضرار كبيرة.

 

وأضاف غوتيريش، في افتتاح منتدى الدوحة في قطر: "من الممكن أن يتدهور الوضع الإنساني إلى كارثي مع مضامين وتبعات لا تحمد عقباها، ومن أجل تلافي هذه الكارثة طلبت مجددا من مجلس الأمن الدولي التوصل لاتفاق إنساني من أجل توقف إطلاق النار، ولكن للأسف عجز المجلس عن اتخاذ قرار بهذا الشأن"، مضيفا "هذا لا يعني أن الموضوع بات أقل ضرورة، وأعدكم بأنني لن أستسلم".

 

وأكّد أن م"وضوع بناء المستقبل المشترك هو الموضوع المثالي للمرحلة التي نعيشها، ولذلك لا بد من بناء الجسور وإيجاد حلول مشتركة للتحديات العالمية، من خلال الشراكة والتضامن الذي تجلى بأبهى صوره في منتدى الدوحة اليوم لدفع الأجندات الطموحة إلى الأمام من أجل بناء مستقبل مشترك نحو عالم أفضل".

 

واستخدمت الولايات المتحدة الجمعة، حق الفيتو ضد مشروع قرار قدمته الإمارات يدعو لوقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة، بعد أن صوتت 13 من الدول الـ15 الأعضاء في المجلس لصالح مشروع القرار مقابل معارضة الولايات المتحدة وامتناع بريطانيا عن التصويت.

 

ودعا مشروع القرار إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة لدواع إنسانية، كما أكد ضرورة الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن وضمان وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.


تعليقات
square-white المزيد في دولي