آخر الأخبار

أمريكا تمنع وزير الخارجية الفلسطيني من الإدلاء بتصريحات في واشنطن (فيديو)

المهرية نت - وكالات
السبت, 09 ديسمبر, 2023 - 02:00 صباحاً

منعت الحكومة الأمريكية، وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، عضو مجموعة الاتصال، التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية، من الإدلاء بتصريح خلال مباحثاته في العاصمة واشنطن.

 

وعقد أعضاء المجموعة مؤتمرًا صحافيًا في فندق “فور سيزن” في واشنطن.

 

وعقب توجيه أحد الصحافيين سؤالًا للمالكي، بدأ وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان، الكلام وقال “السيد المالكي، لا يستطيع الإجابة على سؤالك، فالحكومة الأمريكية تفرض قيودا عليه، ولا يستطيع التواصل مع الصحافة”.

وطالب وفد الوزاري العربي والإسلامي، بضرورة أن يكون وقف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة "أولوية لدى المجتمع الدولي".

 

وقال أعضاء اللجنة الوزارية، إن "الأولوية الحالية للدول العربية والإسلامية وقف إطلاق النار، كما يجب أن يكون أولوية للمجتمع الدولي، خاصة الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن".

 

وأكدوا في الوقت ذاته على "الحاجة الماسة إلى خارطة طريق موثوقة وجادة لإقامة دولة فلسطينية، وفقاً لقوانين الشرعية الدولية، والتي تضمن الكرامة والسيادة للشعب الفلسطيني الشقيق"، وفق البيان ذاته.

 

وشدد أعضاء اللجنة الوزارية، على "أهمية الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وحماية المدنيين الأبرياء من آلة القتل التي تمارسها قوات الاحتلال الإسرائيلي".

 

وأشاروا إلى أن "الحديث عن مستقبل غزة والقضية الفلسطينية يجب أن يكون عقب الوقف الفوري لإطلاق النار وتهدئة التصعيد العسكري غير المبرر".

 

وقال أعضاء اللجنة الوزارية، إن "وقف إطلاق النار وإيجاد الحل العاجل للأزمة الإنسانية في قطاع غزة يشهد تقاعسا واضحا من المجتمع الدولي، بما سيزيد عدد القتلى ويتسبب في تدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة".

 

وطالبوا خلال الإحاطة "المجتمع الدولي بالتحرك الفوري، واتخاذ الخطوات الجادة والعاجلة لضمان تأمين الممرات الإغاثية لإيصال المساعدات الإنسانية والغذائية والطبية العاجلة للقطاع".

 

وعبر الأعضاء عن "رفضهم لتقييد دخول المساعدات الإنسانية بشكل سريع وآمن".

 

ومنذ 18 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، يجرى الوفد العربي الإسلامي جولة تشمل عواصم الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن الدولي، بهدف بناء إجماع دولي لإنهاء الحرب على غزة.

 

والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن هي: الصين وروسيا والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا.

 

وشملت زيارات الوفد العربي والإسلامي 7 محطات بالترتيب وهي؛ الصين وروسيا وبريطانيا وفرنسا وإسبانيا، بالإضافة إلى نيويورك، لحضور جلسة مجلس الأمن، فيما وصل الوفد، الجمعة، إلى واشنطن. -

 

وتشكلت المجموعة بقرار من القمة العربية الإسلامية، بالعاصمة السعودية الرياض، في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، لبحث سبل وقف الحرب في غزة.

 


تعليقات
square-white المزيد في دولي