آخر الأخبار

انخفاض صادرات الهند الزراعية بنسبة 3% وسط أزمة البحر الأحمر

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 19 يوليو, 2024 - 06:53 مساءً

انخفضت صادرات الهند الزراعية في الفترة من أبريل إلى يونيو 2024 بنسبة 3٪، مدفوعة بأزمة البحر الأحمر وارتفاع تكاليف الشحن. واستشهد رئيس APEDA أبيشيك ديف بتحديات مثل نقص الحاويات وارتفاع أسعار الذرة المحلية. وعلى الرغم من ثبات صادرات الأرز، شهدت الفواكه والخضروات نموًا بنسبة 6.47٪.

 

ووفقا لوسائل إعلام هندية أشار ديف في مؤتمر صحفي إلى أن صادرات المنتجات الزراعية بلغت 5886.81 مليون دولار أميركي خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2024، مقارنة بـ 6083.83 مليون دولار أميركي في العام الماضي. وعزا الانخفاض إلى ارتفاع تكاليف الشحن ونقص الحاويات وظروف العرض المحلية الصعبة.

 

وتأثرت الذرة بشكل خاص، حيث انخفضت صادراتها بنسبة 76% إلى 60 مليون دولار أمريكي، وهو انخفاض كبير مقارنة بـ 517.80 مليون دولار أمريكي في نفس الفترة من العام الماضي. وعلى الرغم من الإنتاج القوي في الهند، فإن ارتفاع الأسعار المحلية ردع المشترين الدوليين، كما قال ديف.

 

وشهدت سلع أخرى انخفاضات أيضًا: حيث انخفضت صادرات الكاجو بنسبة 17%، ووجبات الزيت بنسبة 25%، وظلت صادرات الأرز ثابتة.

 

وأشار راجيش أجراوال، السكرتير الإضافي لوزارة التجارة، إلى أنه في حين لم تشهد صادرات الأرز أي نمو بسبب ضوابط التصدير، سجلت الفواكه والخضروات ارتفاعًا بنسبة 6.47%. وتجري الجهود لتوسيع شبكة تصدير المنتجات الزراعية من خلال دمج 1200 منظمة منتجة للمزارعين، مع خطط لمضاعفة هذا الرقم إلى 2500 منظمة خلال السنة المالية.

 

وأضاف أجراوال أن APEDA تعمل على برنامج تجريبي لضم منظمات المنتجين الزراعيين والمصدرين إلى منصة ONDC. وحتى الآن، انضم 13 مصدرًا. وتهدف المبادرة إلى ضم 250 مصدرًا/منظمة منتجين زراعيين. بالإضافة إلى ذلك، ينصب التركيز على تنويع سلة الصادرات الزراعية الهندية لتشمل 25 منتجًا جديدًا ودخول أسواق جديدة.

 

 


كلمات مفتاحية:
تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد