آخر الأخبار

مصر.. التضخم يلامس 40 بالمئة خلال أغسطس

ارتفاع التضخم في مصر

ارتفاع التضخم في مصر

المهرية نت - وكالات
الأحد, 10 سبتمبر, 2023 - 09:28 صباحاً

تسارع تضخم أسعار المستهلكين في مصر خلال أغسطس/آب الماضي، ليقترب من ملامسة مستوى 40 بالمئة على أساس سنوي، مع استمرار ارتفاع أسعار الغذاء والنقل والطاقة والصحة.

وجاء في بيان صادر، الأحد، عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء في مصر، أنَّ التضخم السنوي صعد إلى 39.7 بالمئة في أغسطس الماضي، من 38.2 بالمئة خلال يوليو/تموز السابق له.

وعلى أساس شهري، صعد التضخم خلال الشهر الماضي بنسبة 1.6 بالمئة، مقارنةً بيوليو السابق له.

وتُعَدُّ أسعار المستهلك المسجَّلة الشهر الماضي، الأعلى منذ أكثر من 40 عاماً على الأقل، بحسب أرشيف أسعار المستهلك المنشور على موقع الإحصاء المصري.

ولا تزال الأسواق المحلية في مصر، متأثرة بخفض سعر صرف الجنيه أمام الدولار، منذ العام الماضي، والذي انعكس على أسعار الاستيراد من الخارج إلى جانب ارتفاع تكلفة الإنتاج محلياً.

ومنذ مارس/آذار 2022، خفضت مصر سعر صرف الجنيه ثلاث مرَّات، من متوسط 15.7 جنيهاً أمام الدولار الواحد، ليستقر حالياً عند 30.9 جنيها.

وعلى أساس سنوي، ارتفعت أسعار مجموعة الطعام والمشروبات بنسبة 71.9 بالمئة، بينما صعد قسم النقل والمواصلات بنسبة 15.2 بالمئة خلال أغسطس.

كما زادت أسعار مجموعة الرعاية الصحية بنسبة 22.8 بالمئة، فيما ارتفعت أسعار الأثاث والتجهيزات والمعدات المنزلية بنسبة 42 بالمئة، وارتفعت أسعار المساكن وخدمات المياه والكهرباء نسبة 7.2 بالمئة. 


كلمات مفتاحية: التضخم مصر صعود
تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد