آخر الأخبار

سلطنة عُمان تطرح مناطق جديدة للتنقيب عن المعادن خلال مارس

المهرية نت - وكالات
الأحد, 12 مارس, 2023 - 03:40 صباحاً

أعلنت وزارة الطاقة والمعادن العُمانية، السبت، أنها ستعلن عن طرح مجموعة جديدة من مناطق الامتياز للاستكشاف بقطاع التعدين خلال شهر مارس الحالي.

 

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية الرسمية عن مدير عام الاستثمار بوزارة الطاقة والمعادن، صلاح الذهب، قوله، إن "العمل جارٍ لتجهيز مناطق الامتياز تمهيداً للإعلان عنها وطرحها خلال الربع الأول من العام الجاري، وتستهدف خامات الكروم والنحاس والحجر الجيري وغيرها من الخامات".

 

وأضاف الذهب، أن "الوزارة حالياً في مرحلة المفاوضات النهائية مع شركات متخصصة حول عدة مناطق امتياز تركز غالبيتها على تطوير خام البوتاش (بوتاسيوم كلورايد) والبحث والتقييم عن خام الليثيوم".

 

وأوضح أن سلطنة عُمان تتميز بوجود خامات النحاس والكروميت واللاتريت والمغنسيوم والمنغنيز وغيرها من الخامات المعدنية، بالإضافة إلى الخامات الصناعية كالجبس والسليكا والحجر الجيري وأحجار الجابرو.

 

وأعرب الذهب، عن أمله في تحقيق عمليات البحث والاستكشاف نجاحاً ونقلة نوعية لهذا القطاع مع التركيز على الخامات المرتبطة بالطاقة النظيفة لتقليل الانبعاثات المضرة بالبيئة.

 

وأشار إلى أن الوزارة وقعت العام الماضي حوالي 12 اتفاقية مع شركة تنمية معادن عُمان حيث بدأت الشركة بالأعمال الاستكشافية من ضمنها المسوحات الجوية الجيوفيزيائية.

 

وتملك سلطنة عُمان ثروة ضخمة من الذهب والنحاس والفلزات المدفونة في أراضيها، ما شجعها على ضخ استثمارات عملاقة، وتوقيع اتفاقيات مع شركات محلية ودولية للتنقيب عن هذه المعادن واستخراجها.

 

وفي مايو الماضي، كشفت بيانات رسمية عُمانية عن أن إجمالي إنتاج السلطنة من المعادن بنهاية العام 2021 بلغ 60.3 مليون طن.

 


تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد