آخر الأخبار

25,000 طن من الحبوب الأوكرانية تصل إلى شرق أفريقيا وسط الجفاف

المهرية نت - أسوشيتد برس
الإثنين, 05 ديسمبر, 2022 - 11:45 مساءً

وصلت أول شحنة من الحبوب كجزء من مبادرة أوكرانيا الخاصة لتزويد البلدان المحتاجة إلى جيبوتي يوم الاثنين لتسليمها إلى إثيوبيا المجاورة وسط أسوأ جفاف في المنطقة منذ عقود.

 

أكدت السفارة الأوكرانية في إثيوبيا أن شحنة "الحبوب من أوكرانيا" البالغة 25000 طن منفصلة عن جهود برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة الذي مول شحنات الحبوب الإنسانية من أوكرانيا.

 

وقال بيان للسفارة إن سفينة ثانية محملة ب 30 ألف طن من القمح ستتوجه إلى إثيوبيا الأسبوع المقبل بينما يتم حاليا تحميل سفينة ثالثة ب 25 ألف طن من القمح متجهة إلى الصومال.

 

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الشهر الماضي عن المبادرة التي تهدف إلى مساعدة «البلدان الأكثر تضررا من أزمة الغذاء». وقالت أوكرانيا إنها تعتزم إرسال أكثر من 60 سفينة إلى إثيوبيا والسودان وجنوب السودان والصومال والكونجو وكينيا واليمن ودول أخرى.

 

ويعاني ملايين الأشخاص في إثيوبيا والصومال وكينيا من الجوع بسبب الجفاف في أعقاب موسم الأمطار الخامس على التوالي الفاشل، في حين أدت الصراعات في إثيوبيا والصومال إلى تفاقم الأزمة.

 

ولم تعلق إثيوبيا بعد على شحنة الحبوب الجديدة من أوكرانيا. لكن رئيس الوزراء أبي أحمد انتقد في أغسطس آب تقارير عن جهود الأمم المتحدة لشحن الحبوب من أوكرانيا إلى إثيوبيا ووصفها بأنها محاولة لرسم "صورة بأننا نتضور جوعا".


كلمات مفتاحية:
تعليقات
square-white المزيد في اقتصاد