icons
البث المباشر

آخر الأخبار

تشكيل لجنة دولية لإعداد ملف مأرب من أجل ضمها لقائمة التراث العالمي

تشكيل لجنة دولية لإعداد ملف مأرب من أجل ضمها لقائمة التراث العالمي

مأرب زاخرة بالحضارة والتاريخ

المهرية نت - خاص
السبت, 14 نوفمبر, 2020 - 11:25 صباحاً

أعلن  محمد جميح مندوب اليمن الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم “يونسكو”،  تشكيل لجنة دولية للإشراف على إعداد ملف محافظة مأرب لتكون على قائمة التراث العالمي.

 

وأفاد جميح عبر تويتر ، بأن اللجنة هو أحد أعضائها، إضافة إلى عضوية مروان دماج، وزير الثقافة، وإريس غيرلاخ، الخبيرة الدولية الألمانية المختصة بآثار مأرب.

 

وتحدث بأن اللجنة ستبدأ أولى اجتماعاتها الإثنين المقبل.

 

كما تضم اللجنة (-د. جان فرانسوا بريتون، الخبير الدولي المختص بآثار شبوة، فرنسي الجنسية، وزيدون زيد رئيس المؤسسة الأمريكية لدراسة الإنسان، الذي يهتم منذ سنوات بآثار مأرب، إضافة إلى أحمد باطايع ، رئيس الهيئة العامة للآثار والمتاحف،  وكذلك سلمى محمد قاسم الحمادي مستشارة في برنامج التراث الثقافي العالمي.

 

وأكد أن اللجنة تستعين بفريق ميداني من الخبراء في مجال الآثار وفريق في إعداد ملفات مواقع التراث العالمي، وستعمل على جمع المعلومات وإرسال التقارير الميدانية وفقاً لمعايير اليونسكو.

 

وأشار إلى أن اللجنة ستشكل هيئة شرفية تضم عدداً من الشخصيات في المحافظة وغيرها، آملا في الوقت ذاته أن تعمل على تسهيل أعمال الفرق الميدانية.

 

واعتبر وضع مأرب على قائمة اليونسكو للتراث العالمي مهم لحماية آثارها من عمليات مستمرة من النهب والاتجار بالآثار، إضافة إلى أهميته في تحشيد الدعم الدولي لتلك الآثار، ولعمليات الترميم والصيانة والترويج السياحي لما بعد الحرب.

 

 


كلمات مفتاحية: مأرب يونسكو الأمم المتحدة
تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون