آخر الأخبار

قطر: هناك دعوة واضحة وحازمة لإنهاء الحرب في غزة

رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

رئيس الوزراء ووزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني

المهرية نت - متابعة خاصة
الاربعاء, 12 يونيو, 2024 - 04:45 مساءً

أكّد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، اليوم الأربعاء، أن هناك دعوة واضحة وحازمة لإنهاء الحرب في غزة.

 

وقال: "نشهد تحولاً في هذا الصراع في الفترة الماضية وهناك دعوة واضحة وحازمة لإنهاء هذه الحرب".

 

وأعلنت مصر وقطر، مساء الثلاثاء، تسلّمهما ردّ حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع الاحتلال الإسرائيلي، الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو الماضي.

 

الإعلان تضمنه بيان أصدرته الخارجية المصرية، غداة تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي يدعو الاحتلال الإسرائيلي وحماس إلى التطبيق الكامل لمقترح الصفقة.

 

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.

 

وقالت الخارجية المصرية: "تعلن مصر وقطر عن تسلّمهما اليوم 11 يونيو، ردًا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشنّ الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت نحو 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

 

وأوضحا أن "الوسطاء سيقومون بدراسة رد حماس والفصائل، والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة" لإبرام اتفاق وقف القتال وتبادل الأسرى.

 

 

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرًا إسرائيليا بغزة، فيما أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 أسيرا في غارات عشوائية شنها حيش الاحتلال الذي يحتجز في سجونه ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.


كلمات مفتاحية: قطر فلسطين غزة إسرائيل
تعليقات
square-white المزيد في عربي