آخر الأخبار

مصر وقطر تعلنان تسلم رد "حماس والفصائل الفلسطينية على مقترح الهدنة

المهرية نت - الأناضول
الاربعاء, 12 يونيو, 2024 - 01:39 صباحاً

أعلنت مصر وقطر، مساء الثلاثاء، تسلمهما رد حركة حماس وبقية الفصائل الفلسطينية على مقترح صفقة وقف إطلاق النار في قطاع غزة وتبادل الأسرى مع الإحتلال الإسرائيلي، الذي كشف عنه الرئيس الأمريكي جو بايدن نهاية مايو الماضي.

 

الإعلان تضمنه بيان أصدرته الخارجية المصرية، غداة تبني مجلس الأمن الدولي مشروع قرار أمريكي يدعو الاحتلال الإسرائيلي وحماس إلى التطبيق الكامل لمقترح الصفقة.

 

ويتضمن المقترح ثلاث مراحل لوقف إطلاق النار، وينص في نهاية المطاف على وقف دائم للأعمال القتالية، وإطلاق سراح المحتجزين الإسرائيليين في غزة مقابل أسرى فلسطينيين.

 

وقالت الخارجية المصرية: "تعلن مصر وقطر عن تسلمهما اليوم 11 يونيو، ردا من حركة حماس والفصائل الفلسطينية، حول مقترح صفقة وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى والمحتجزين".

 

ومنذ 7 أكتوبر الماضي، يشن الاحتلال الإسرائيلي حربا على غزة خلفت نحو 122 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود.

 

وأكد الجانبان المصري والقطري، في البيان، أن "جهود وساطتهما المشتركة مع الولايات المتحدة مستمرة إلى حين التوصل إلى اتفاق".

 

وأوضحا أن "الوسطاء سيقومون بدراسة رد حماس والفصائل، والتنسيق مع الأطراف المعنية حيال الخطوات القادمة" لإبرام اتفاق وقف التقال وتبادل الأسرى.

 

وتقدر تل أبيب وجود 120 أسيرا إسرائيليا بغزة، فيما أعلنت حماس مقتل أكثر من 70 أسيرا في غارات عشوائية شنتها "إسرائيل"، التي تحتجز في سجونها ما لا يقل عن 9 آلاف و500 فلسطيني.

 

وقف الحرب

 

وعبر بيان مشترك، قالت حماس والجهاد الإسلامي إن "وفدا مشتركا من الحركتين قام بتسليم رد فصائل المقاومة مساء اليوم للإخوة القطريين، خلال لقاء مع رئيس الوزراء القطري (الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني)، كما تم إرسال الرد للإخوة المصريين".

 

ويضع الرد، حسب البيان، "الأولوية لمصلحة شعبنا الفلسطيني، وضرورة وقف العدوان المتواصل على غزة بشكل تام، والانسحاب من كامل قطاع غزة".

 

وبينما تُصر "إسرائيل" على وقف مؤقت للقتال، تتسمك الفصائل بإنهاء الحرب، وانسحاب جيش  الاحتلال الإسرائيلي، وحرية عودة النازحين إلى مناطقهم، وإدخال مساعدات إنسانية كافية، وإعادة إعمار غزة، ضمن أي اتفاق لتبادل الأسرى.

 

لكن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قال إن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أكد له، خلال لقائهما الثلاثاء، التزامه بالمقترح الذي أعلنه بايدن.

 

وأبدى وفد حماس والجهاد الإسلامي "جاهزيته للتعامل الإيجابي للوصول إلى اتفاق ينهي هذه الحرب ضد شعبنا، انطلاقا من الشعور بالمسؤولية الوطنية"، وفق البيان.

 

وبوساطة مصر وقطر ومشاركة الولايات المتحدة، تجري "إسرائيل" وحماس منذ أشهر مفاوضات غير مباشرة متعثرة لإبرام اتفاق لوقف الحرب المستمرة منذ هدنة استمرت أسبوعا حتى مطلع ديسمبر/ كانون الأول الماضي.

 

وفي مايو الماضي، أعلنت حماس وبقية الفصائل موافقتها على مقترح مصري قطري، لكن إسرائيل رفضته، بزعم أنه لا يلبي شروطها.

 

وتتهم الفصائل الفلسطينية "إسرائيل" وحليفتها الولايات المتحدة بعدم الرغبة في إنهاء الحرب، والسعي عبر المفاوضات إلى كسب الوقت، على أمل أن تحقق تل أبيب مكاسب.

 

وتواصل "إسرائيل" حربها على غزة رغم قرارين من مجلس الأمن بوقف القتال فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح (جنوب)، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال إبادة جماعية، وتحسين الوضع الإنساني المزري بالقطاع.

 

كما تتحدى إسرائيل طلب مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعها يوآف غالانت، لمسؤوليتهما عن "جرائم حرب" و"جرائم ضد الإنسانية" في غزة.

 


تعليقات
square-white المزيد في عربي