آخر الأخبار

وزارة الطاقة العمانية توقع 3 اتفاقيات في قطاع التعدين

المهرية نت - وكالات
الثلاثاء, 30 مايو, 2023 - 08:21 مساءً

وقّعت وزارة الطاقة والمعادن بسلطنة عمان، الثلاثاء، على 3 اتفاقيات في قطاع التعدين ترتكز على التنقيب والتعدين لخامي "البوتاش" و"الليثيوم" بمحافظتي الظاهرة والوسطى.

 

وتأتي هذه الاتفاقيات بعد اعتماد الوزارة منهجية جديدة لتنمية قطاع التعدين من خلال إعداد اتفاقية امتياز تتضمن الجوانب القانونية والفنية والمالية يتم الاتفاق عليها بين الوزارة والمستثمر لاعتمادها كذراع استثماري محرك يدير آلية إدارة الخامات المعدنية المختلفة المستخرجة من مناطق الامتياز المحددة.

 

ووقّع الاتفاقيات وزير الطاقة والمعادن سالم بن ناصر العوفي، مع شركات "موارد لتعدين البوتاش"، "التسنيم للمشاريع" و "ارا للموارد الطبيعية".

 

وتسعى الوزارة من خلال تحديدها لمناطق امتياز في قطاع التعدين إلى التغلب على تحديات آلية استقبال الطلبات السابقة وتوفير قاعدة بيانات متكاملة تشمل مسوحات جيولوجية وجيوفيزيائية واستكشافية تغطي كل محافظات سلطنة عُمان، وإيجاد رافد منتظم ومستدام للفرص الاستكشافية والتعدينية وحماية مواقع تموضع الخامات المعدنية من الزحف العمراني أو حجز هذه المناطق بمساحات شاسعة تتداخل مع تموضع هذه الخامات ذات البعد الاقتصادي.

 

وتركز الوزارة على المعادن ذات القيمة الاقتصادية العالية (المعادن الفلزية) وجذب الشركات العالمية المتخصصة في التنقيب والتعدين، وتمكين قيام صناعات تعدينية وتوفير وظائف متنوعة وآمنه، وفق وكالة الأنباء العمانية.

 

وتعمل وزارة الطاقة والمعادن العمانية على تنظيم الاستثمار في قطاع التعدين بالطريقة المناسبة تضمن الاستغلال الأمثل للمخزون التعديني في سلطنة عُمان من خلال إيجاد آلية تضمن استدامة القطاع وبما يضمن تحقيق القيمة المضافة.


تعليقات
square-white المزيد في عربي