آخر الأخبار

أمريكا قلقة من اجتماع وزير خارجية الإمارات مع بشار الأسد

بشار الأسد مع وزير الخارجية الإماراتي

بشار الأسد مع وزير الخارجية الإماراتي

المهرية نت - رويترز - الأناضول
الاربعاء, 10 نوفمبر, 2021 - 01:25 صباحاً

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس إن الولايات المتحدة قلقة بسبب اجتماع بين وزير خارجية الإمارات الشيخ عبد الله بن زايد ورئيس النظام السوري بشار الأسد يوم الثلاثاء، وحث دول المنطقة على التفكير مليا في "الفظائع" التي ارتكبها الأسد.

 

ويشير الاجتماع إلى تحسن العلاقات بين بشار لأسد وإحدى الدول العربية المتحالفة مع الولايات المتحدة والتي أيدت في وقت من الأوقات المعارضين المسلحين الذين حاولوا الإطاحة به.

 

وقال برايس في إفادة صحفية اعتيادية "نشعر بالقلق إزاء التقارير عن هذا الاجتماع والإشارة التي يبعث بها".

 

وأضاف "مثلما قلنا من قبل، لن تعبر هذه الإدارة عن أي دعم لمساعي تطبيع العلاقات ... مع بشار الأسد، الدكتاتور الوحشي".

 

وفي و قت سابق الثلاثاء، التقى وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد، رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في دمشق، خلال زيارة هي الأولى من نوعها منذ عام 2011.

 

وأفادت وكالة أنباء النظام السوري (سانا) بأن الأسد استقبل عبد الله بن زايد، الذي رافقه وزير الدولة خليفة شاهين، ورئيس الهيئة الاتحادية للهوية والجنسية والجمارك، على الشامسي.

 

وبحث اللقاء "تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز الشراكات الاستثمارية"، وفق "سانا".وتحدث الأسد عن "العلاقات الأخوية الوثيقة مع الإمارات"، منوها بما أسماه "مواقف موضوعية وصلبة لها".

 

فيما أكد "بن زايد" على "دعم بلاده لجهود الاستقرار في سوريا"، و"ثقته في أن سوريا، بقيادة الأسد وجهود شعبها، قادرة على تجاوز تحديات الحرب"، بحسب "سانا"، التي نشرت عبر موقعها الإلكتروني ثلاث صور للقاء.

 

ووفق الوكالة، "تم الاتفاق بين الأسد وعبد الله بن زايد على استمرار التشاور والتنسيق حول مختلف القضايا والتحديات".

 

وهذه هي أول زيارة رسمية (غير معلنة المدة) لمسؤول إماراتي رفيع إلى سوريا منذ اندلاع الحرب في البلاد قبل 10 سنوات.

 

بدورها، أفادت وكالة أنباء الإمارات الرسمية، (وام) بأن اللقاء بين الأسد وعبد الله بن زايد "بحث العلاقات الثنائية وأهمية هذه الزيارة في تعزيزها وتنمية التعاون المشترك في مختلف المجالات".

 

و استعرض الجانبان خلال اللقاء "تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط وسوريا إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك"، وفق "وام".

 

من جانبه، أكد بن زايد "حرص الإمارات على أمن واستقرار ووحدة سوريا ودعمها لكل الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة السورية".

 

وأعادت السفارة الإماراتية، في 27 ديسمبر/كانون الأول 2018، فتح أبوابها في دمشق، بعد إغلاق 7 سنوات، بتمثيل قائم بالأعمال.

 

وفي يونيو/ حزيران 2020، حذرت إدارة الرئيس الأمريكي آنذاك، دونالد ترامب، أبو ظبي من تداعيات استمرار تطبيع علاقاتها مع النظام السوري، وإمكانية أن تواجه بعقوبات "قانون قيصر"، الذي يستهدف كل من يتعامل مع نظام الأسد.


تعليقات
square-white المزيد في عربي