آخر الأخبار

وشنطن "قلقة" حيال تأييد السلطات السعودية حكم بسجن ناشط سعودي

عبد الرحمن السدحان

عبد الرحمن السدحان

المهرية نت - الأناضول
الخميس, 07 أكتوبر, 2021 - 09:17 صباحاً

أعربت الولايات المتحدة، الأربعاء، عن خيبة أملها من تأييد السلطات القضائية السعودية حكم سابقًا بالسجن لمدة 20 عاما بحق الموظف السابق في الهلال الأحمر، عبد الرحمن السدحان.

 

وقال بيان صادر عن متحدث وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس "نشعر بخيبة أمل من الإبقاء في السعودية على حكم السجن مدة 20 عاما تليها منع السفر للمدة نفسها بحق الموظف في المجال الإنساني، عبد الرحمن السدحان، لممارسته بشكل سلمي حقه في حرية التعبير".

 

وأضاف برايس: "نتابع قضيته من كثب ونحن قلقون من التقارير حول تعرض السيد السدحان لسوء معاملة وعدم وجود إمكانية لديه للحديث مع أفراد عائلته وعدم تطبيق ضمانات لمحاكمة عادلة".

 

وأردف: "أكدنا للمسؤولين السعوديين على المستويات كافة أن الممارسة السلمية للحقوق العامة يجب ألا تكون مطلقا جريمة يعاقب عليها".

 

وشدد برايس: "سنواصل على رفع دور قضية حقوق الإنسان في علاقاتنا مع السعودية والحث على إجراء تعديلات حقوقية تسهم في احترام حقوق الإنسان لدى جميع الناس".

 

جدير بالذكر أن السدحان الذي تقيم عائلته بالولايات المتحدة الأمريكية، كان قد اختفى عن الأنظار بالعام 2018 أثناء عمله بالهلال الأحمر السعودي، قبل أن يتم الإعلان في 20 فبراير/شباط 2020 عن اعتقاله من قبل السلطات السعودية.

 

وفي أبريل/نيسان الماضي، صدر حكم بسجن السدحان لمدة 20 عامًا، فضلا عن حظر السفر خارج البلاد لمدة 20 عامًا أخرى بعد انقضاء مدة العقوبة، وهذا ما تمت المصادقة عليه، مؤخرًا.


تعليقات
square-white المزيد في عربي