آخر الأخبار

(يونيسف) تحذر من انهيار شبكة إمدادات المياه في لبنان خلال شهر

تشهد البلاد أزمات متعددة بعد الانهيار الاقتصادي

تشهد البلاد أزمات متعددة بعد الانهيار الاقتصادي

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 23 يوليو, 2021 - 06:20 مساءً

حذّرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، من انهيار شبكة إمدادات المياه العامة في لبنان خلال شهر، جراء الأزمة الاقتصادية المستمرة هناك، وما يترتب عليها من انقطاع للكهرباء وشحّ في المحروقات.

 

وقالت ممثلة المنظمة في لبنان، يوكي موكو: "يتعرض أكثر من أربعة ملايين شخص، بينهم مليون لاجئ، لخطر فقدان إمكانية الحصول على المياه الصالحة للشرب في لبنان، وذلك بسبب تعرض قطاع المياه في لبنان للخراب والدمار من جراء الأزمة الاقتصادية الحالية".

 

وعزت ذلك لأسباب عدة بينها العجز عن دفع كلفة الصيانة بالدولار، وانهيار شبكة الكهرباء وارتفاع كلفة المحروقات، متوقعة أن "تتوقف معظم محطات ضخّ المياه عن العمل تدريجياً في مختلف أنحاء لبنان، في غضون أربعة إلى ستة أسابيع مقبلة".

 

وحذرت موكو من أن "افتقار الوصول الى إمدادات شبكة المياه العامة قد يُجبر الأسر على اتخاذ قرارات صعبة للغاية في ما يتعلق باحتياجاتها الأساسية من المياه والصرف الصحي والنظافة".

 

وفي حال انهيار شبكة إمدادات المياه العامة، قدّرت المنظمة أن ترتفع كلفة حصول الأسر على المياه بنسبة 200 % شهريا، كونها ستضطر للجوء إلى شركات خاصة لشراء المياه.

 

ويواجه لبنان منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا غير مسبوق يُعد من بين الأسوأ في العالم منذ منتصف القرن التاسع عشر، بحسب البنك الدولي. وبات أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، في حين فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 90 % من قيمتها أمام الدولار.


تعليقات
square-white المزيد في عربي