icons

آخر الأخبار

رويترز: سعوديون ينتقدون علناً ​​دور الإمارات في اليمن

وليي العهد السعودي والإماراتي

وليي العهد السعودي والإماراتي

المهرية نت - وكالات
الإثنين, 19 يوليو, 2021 - 12:25 صباحاً

رصدت وكالة رويترز ما قالت إنه انتقاد من مؤيدين للحكومة السعودية ​​دور الإمارات في اليمن بصورة علنية في خطوة نادرة اعتبرتها "تعكس التوترات السياسية والاقتصادية بين البلدين الحليفين والتي أدت أيضا إلى مواجهة مفتوحة بشأن السياسة النفطية".

 

وقالت الوكالة، في تقرير نشرته اليوم الأحد، إن السعودية تحاول احتواء "صراع على السلطة بين الحكومة المعترف بها المدعومة من الرياض والجماعة الانفصالية التي تدعمها الإمارات، الأمر الذي يهدد بتوسيع نطاق الحرب التي تكافح السعودية للخروج منها".

 

وأضافت: غرّد الكاتب السياسي سليمان العقيلي، الذي غالبًا ما يعكس المواقف السعودية الرسمية، أمس السبت قائلاً: "إذا لم تساعد أبو ظبي في تنفيذ اتفاق الرياض بشأن أزمة جنوب اليمن، وواصلت عرقلة ذلك، أعتقد أن العلاقات السعودية الإماراتية ستستمر في الاختبار"، كما غرّد نائب رئيس تحرير "عكاظ" قائلاً إن السعودية "لن تسمح لأحد بالتلاعب بأمن اليمن والإضرار به. قد يكون صبرها كبيرا ولكن له حدود".

 

ولفت التقرير أن السلطات الخليجية تراقب وسائل التواصل الاجتماعي عن كثب، وعادة ما يمتنع المعلقون المؤيدون للحكومة السعودية عن انتقاد حلفائها.

 

وأشار أن الانتقادات جاءت بعد خلاف عام بين الرياض وأبو ظبي حول سياسة مجموعة أوبك، مضيفة: يقول محللون إن المنافسة الاقتصادية المتزايدة تكشف عن خلافات واضحة بين السعودية والإمارات حيث تتحرك المملكة لتحدي هيمنة جارتها كمركز للأعمال والتجارة والسياحة في المنطقة".

 

وأضاف: "تلاشى التحالف الإقليمي الذي شهد توحيد السعودية والإمارات لإبراز قوتهما في الشرق الأوسط وخارجه مع بروز المصالح الوطنية".


تعليقات
square-white المزيد في عربي