icons

آخر الأخبار

الباحث سمير السروري يحصل على درجة الماجستير في الإعلام من جامعة عدن

الباحث السروري ينال درجة الماجستير

الباحث السروري ينال درجة الماجستير

المهرية نت - خاص
السبت, 20 نوفمبر, 2021 - 01:38 مساءً

نال الباحث سمير السروري درجة الماجستير بامتياز في الصحافة والإعلام من كلية العلوم الإجتماعية والإنسانية بجامعة عدن، وذلك عن رسالته الموسومة بـ’’ مصداقية الفضائيات اليمنية في تغطية أحداث حرب 2015.. وجهة نظر الإعلاميين اليمنيين‘‘.

 

واستعرضت الدراسة في مناقشتها العلنية بالكلية بمدينة الشعب لأبرز أهداف الدراسة والتي تقيس مستوى المصداقية في قنوات المسيرة والسعيدة واليمن من وجهة نظر الإعلاميين اليمنيين في تغطيتها للحرب والتعرف على الأنماط الإعلامية المستخدمة في التغطية ومعرفة اتجاهات الجمهور وتقيميه  للمعالجة الإخبارية.

 

واختار الباحث العينة العمدية للمبحوثيين (الإعلاميين اليمنيين)؛ ضمن الحدود البشرية للدراسة والمتمثلة بالإعلاميين اليمنيين العاملين في المؤسسات الإعلامية اليمنية إلى جانب حدود الأخرى، كما تمحورت الدراسة بين أربعة فصول والتي دارت بين النظري والتطبيقي.

 

وخاض الباحث  في دراسة المصداقية التي عادة ما تغيب في تغطية الصراعات والحروب؛ بحسب قوله .

 

وخلصت الرسالة في التوصل إلى أن درجة التعرض للقنوات الفضائية اليمنية كانت متوسطة  فيما حازت النشرة الإخبارية على أعلى إجابات المبحوثيين ضمن اهتماماتها.

 

وبينت الدراسة في نتائجها تدني مستوى الحياد الإعلامي بصورة عامة للقنوات الفضائية اليمنية في تغطيتها لأحداث الحرب. 

 

وحصلت قناة المسيرة على المرتبة الأولى في ذلك التدني؛ إلى جانب ضعف القنوات الفضائية في تلبيتها لحاجات المجتمع في تغطيتها لأحداث الحرب إلى جانب عدد من النتائج الأخرى.

 

هذا وكانت لجنة المناقشة تضم الدكتور محمد علي ناصر عميد كلية الإعلام مشرفاً علميًا ورئيس لجنة المناقشة، والدكتور علي باقطيان مناقش داخلي فيما الدكتور حسن دجرة مناقشًا خارجيًا من جامعة الحديدة إلا أنه لم يتمكن من الحضور وألقى تعليقه الدكتور سليم النجار رئيس قسم الإعلام بكلية العلوم الإنسانية عضو الهيئة التدريسية بكلية الإعلام.

 

 


تعليقات
square-white المزيد في منوعات