آخر الأخبار

مقتل وإصابة 1620 امرأة منذ بدء الحرب 

نساء من اليمن

نساء من اليمن

المهرية نت - متابعات خاصة
الجمعة, 26 نوفمبر, 2021 - 09:10 صباحاً

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان، مقتل وإصابة 1620 امرأة منذ بدء الحرب . 

 

جاء ذلك بيان صادر عن اللجنة بالتزامن  اليوم الدولي لمناهضة العنف ضد المرأة الذي يصادف الـ 25 من شهر نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام. 

 

وأفاد اللجنة بأنه "تزايدت حِدة تعرض آلاف النساء لأشكال مختلفة من الانتهاكات والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك مع اشتداد الحرب القائمة في اليمن منذ نهاية عام 2014م والانهيار الكبير لمؤسسات الدولة".

 

وأضافت  أن " أكثر من 1620 من النساء تعرضن للقتل أو الإصابة منذ بدء الحرب ، ما يعد تنصلا عن مبادئ القانون الدولي الإنساني المتمثل بحظر استهداف الأحياء والتجمعات السكنية والمخيمات الايوائية". 

 

وأشارت اللجنة" إلى قيامها خلال الفترة الماضية من عملها على التحقيق في أنماط انتهاكات حقوق الإنسان التي طالت النساء أثناء الحرب بشكل ممنهج وتعرض عشرات النساء للاعتقال التعسفي وتقييد الحرية والإخفاءات القسرية". 

 

وأوضحت أن" نتائج التحقيق الذي قامت بها اللجنة أظهرت استهداف الأطراف لبيئات النساء المدنية والحياتية مثل المنازل والأحياء السكنية والمزارع والآبار بالقذائف وزراعتها بالألغام، وتفتيش المنازل، والتحرش الجنسي، وتهجير الأسر قسريا وحرمانهن مع أطفالهن من الحق في السكن، إضافة لزيادة تزويج الصغيرات".

 

ودعت اللجنة" المجتمع الدولي إلى بذل جهد أكبر في حماية النساء اليمنيات وتوفير فرص وصولهن لاسيما النازحات والمهجرات قسريا إلى الموارد، وإدخال إجراءات فعلية لحماية الفتيات  ضحايا الاتجار بالبشر". 

 

 


كلمات مفتاحية: نساء مقتل اللجنة الوطنية
تعليقات
square-white المزيد في محلي