icons

آخر الأخبار

السلطة المحلية بالمهرة تثمن جهود الفريق العُماني المستكشف لـ"بئر برهوت"

المهرية نت - متابعة خاصة
الجمعة, 17 سبتمبر, 2021 - 10:05 صباحاً

قال الأمين العام للمجلس المحلي بمحافظة المهرة، سالم عبدالله نيمر، إن السلطة المحلية بالمحافظة، ستعمل على تقديم كافة التسهيلات الممكنة لتسهيل مهام الفريق العماني في عمليات بحثه واستكشافه لـ"بئر برهوت" وجميع الأبار بالمحافظة.

 

وثمن نيمر استضافته للفريق العماني بمنزله في مدينة الغيضة، بجهود الفريق العماني لاستكشافه البحثي حول "بئر برهوت" الواقعة في مدينة شحن بمحافظة المهرة، والذي دارت حوله الكثير من القصص والحكايات. 

 

وأشاد، بروح الأخوة والصداقة بين أبناء سلطنة عُمان وأبناء اليمن عموماً والمهرة بشكل خاص والذين تربطهم علاقات أخوية صادقة منذ القدم.

 

وأعرب أمين عام محلي المهرة، عن أمله أن تكون هناك نتائج إيجابية مشرفة من خلال هذا البحث وإظهار الكثير من المعلومات الغائبة والغامضة عن هذه البئر.

 

وكان الفريق العماني لاستكشاف الكهوف استطاع يوم الأربعاء من النزول إلى قاع بئر برهوت الواقعة في مدينة شحن، وتمكن من استخراج عينات من الأحجار والمواد الطحلبية لغرض إقامة أبحاث علمية عليها.

 

ووثق الفريق بالتعاون مع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية ومركز اللغة المهرية للدراسات والبحوث خسفيت فوجيت (أو ما عُرف أحيانا ببئر برهوت)، خلال زيارة قام بها لمحافظة المهرة، ضمن عمله لدراسة الكهوف.

 

وقال الفريق إن البئر تحتوي على مجموعة متنوعة من الترسبات الكهفية، وتعيش فيها مجموعة مختلفة من الكائنات الحية منها الأفاعي والضفادع والخنافس. ويصل طول بعض الصواعد والهوتبط في الحفرة أكثر من 9 أمتار.

ويبلغ عمق حفرۃ البئر 112 متراً وقطر فوهة الفجوة من الأعلی 30 متر فيما قطر القاع الأسفل 116 مترا، وعلى خلاف ما كان يشاع يحظى قاع البئر بأكسجين وافر وطبيعي بالإضافة إلى درجة حرارة تصل إلى ثلاثين  درجة مئوية.

 

ويحتوي البئر على عدد أربعة شلالات مياه عذبة تخرج من جدران البئر وتنزل إلى قاعه وتتسرب في تجويف جانبي بطول 4 متر بدون أيي زيادة في مستوى سطح المياه.

 

ويسعى الفريق العماني لاستكشاف الكهوف وفق بيان له، لزيارة مجموعة من الكهوف في محافظة المهرة، مثمناً التسهيلات التي قدمتها السلطة المحلية بالمهرة خلال زيارته للمحافظة.


تعليقات
square-white المزيد في محلي