آخر الأخبار

هيومن رايتس: السعودية تسجن صحفياً سودانياً انتقد سياستها

أحمد عبدالقادر

أحمد عبدالقادر

المهرية نت - متابعة خاصة
الثلاثاء, 27 يوليو, 2021 - 08:29 مساءً

قالت "هيومن رايتس ووتش" إن محكمة سعودية حكمت على إعلامي وصحفي سوداني بالسَّجن أربع سنوات في 8 يونيو/حزيران 2021، بتهمتَيْ "الإساءة لبعض مؤسسات الدولة ومؤسساتها" و"التحدث سلبا عن سياسة المملكة".

 

وأوضحت المنظمة، اليوم الثلاثاء، إن الحكم الصادر بحق الصحفي السوداني أحمد علي عبد القادر يتعلق بتغريدات ومقابلات إعلامية نشرها على "تويتر" وناقش فيها ثورة السودان 2018-2019 وأعرب عن دعمها، وانتقد تصرفات السعودية في السودان واليمن.

 

واعتبر نائب مدير الشرق الأوسط في المنظمة مايكل بَيج، أن "سجن إعلامي بتهم مفبركة يظهر سلبية سياسات السعودية أكثر من أي شيء آخر قد نشره أحمد علي عبد القادر".

 

وأكّد أن هذه الملاحقة القضائية وغيرها تظهر مدى عزم السلطات السعودية على القضاء على أدنى انتقاد أو حتى النقاش في وسائل التواصل الاجتماعي، وردع جميع المعارضين تحت التهديد بالسجن لفترات طويلة".

 

وأشارت المنظمة أن السلطات السعودية اعتقلت عبد القادر عندما وصل إلى "مطار الملك عبد العزيز الدولي" في جدة في 19 أبريل/نيسان، واحتجزته أولاً في مركز للشرطة في جدة 20 يوماً، ثم نقلته إلى سجن الشميسي قرب مكة.

 

وعاش عبد القادر وعمل في السعودية لخمس سنوات، بين 2015 وديسمبر/كانون الأول 2020. في البداية كمنسق إعلامي في "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم" ثم في إدارة التسويق والاتصالات لسلسلة متاجر استهلاكية. وفي ديسمبر غادر البلاد بتأشيرة خروج نهائية، وهي إلزامية للمغادرة الدائمة. وفي أبريل عاد إلى السعودية بتأشيرة عمل جديدة وقُبض عليه عند دخوله.


تعليقات
square-white المزيد في محلي