آخر الأخبار

موقع استخباراتي: بناء قاعدة إماراتية في ميون ينطوي على مشروع عسكري ذي بعد إقليمي

صورة جوية لجزيرة ميون

صورة جوية لجزيرة ميون

المهرية نت - متابعات خاصة
الثلاثاء, 01 يونيو, 2021 - 01:26 مساءً

أفاد موقع "ديبكا" الاستخباراتي الإسرائيلي  أن القاعدة الجوية التي تبنيها الإمارات في جزيرة ميون اليمنية الاستراتيجية الواقعة في قلب مضيق باب المندب، بين البحر الأحمر والبحر العربي وخليج عدن، تنطوي على مشروع عسكري ذي بعد إقليمي.


 وذكر الموقع في تقرير له، إنّ القاعدة التي تضم قاعدة مروحية هجومية ستتيح للإمارات السيطرة على خطوط شحن ناقلات النفط والسفن التجارية عبر باب المندب وصولاً إلى قناة السويس.


ولفت إلى أن القاعدة ستمنح الإمارات منصة لقوات الانتشار السريع للوصول إلى اليمن.


وأضاف "ديبكا" قائلاً إنّ الوجود الإماراتي في ميون ليس الأول: فقبل 5 أعوام، عمدت أبو ظبي إلى بناء مدرج ضخم في الجزيرة، قبل مغادرتها في محاولة السيطرة على ميناء عدن في جنوب اليمن.


وأوضح أن الإمارات سلّمت المدرج للسعودية حليفتها في العام 2020، قائلاً: "بعدما وجدت الإمارات نفسها تفتقد موطئ قدم عسكرياً عند مدخل البحر الأحمر الجنوبي، طلبت أبو ظبي من الرئيس اليمني المدعوم سعودياً، عبد ربه منصور هادي، إبرام عقد إيجار في جزيرة ميون لمدة 20 عاماً".


الموقع الذي قال إنّ الشيخ محمد بن زايد أخذ الأمور على عاتقه بعدما رُفض عرضه في نيسان، تحدّث عن مشاهد عسكرية بدأت تُرصد انطلاقاً من أوائل مايو /أيار الجاري.
 

وأشار الموقع أنّ سفناً إماراتية محمّلة بمعدات هندسية ثقيلة ومواد بناء وجنود شوهدت ترسو في الجزيرة أوائل الشهر الجاري.

وتابع "قبل 5 سنوات، بنت الإمارات مدرجاً بطول 3 كيلومترات في الجزيرة البالغ طولها 5.5 كيلومترات"، مبيناً أنّ المدرج صُمّمَ آنذاك لاستقبال الطائرات المقاتلة والقاذفات الثقيلة. أما اليوم، فيستطيع مدرج بطول 1.85 كيلومتراً استقبال المروحيات، علماً أنّ الانتهاء من أعمال بنائه ممكن في أيام قليلة، بحسب "ديبكا".

 

 

 


تعليقات
square-white المزيد في محلي