آخر الأخبار

غريفيث: استمرار الأنشطة العسكرية يقوض فرص السلام وهناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار

غريفيث في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء، الاثنين 31 مايو 2021 - تصوير: محمد حويس

غريفيث في مؤتمر صحفي عقده بصنعاء، الاثنين 31 مايو 2021 - تصوير: محمد حويس

المهرية نت - متابعة خاصة
الإثنين, 31 مايو, 2021 - 05:23 مساءً

قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، إن جولته الأخيرة في الرياض ومسقط وصنعاء تطرق لوقف إطلاق النار، ورفع القيود المفروضة على حرية حركة الأشخاص والسلع الأساسية، وإعادة إطلاق العملية السياسية.

 

ولفت غريفيث، في مؤتمر صحافي مع انتهاء زيارته لصنعاء، إلى أن المجتمع الدولي يدعم خطة الأمم المتحدة لكن الأهم من ذلك هو "حقيقة رغبة ودعم اليمنيين لإنهاء الحرب ولاستعادة حرياتهم".

 

وجدّد الإشارة إلى ضرورة إزالة كل العقبات التي تحول دون حصول اليمنيين على الغذاء والسلع الأساسية، بما في ذلك الوقود. ويجب ضمان تدفق السلع، بما في ذلك الوقود، بغرض الاستخدام المدني إلى اليمن وداخله كمسألة مبدأ وبصرف النظر عن الاعتبارات السياسية والعسكرية.

 

وأضاف: "هناك حاجة ماسة لوقف إطلاق النار على مستوى البلاد لتخفيف وطأة الوضع الإنساني على اليمنيين بشكل فوري، ولفتح الطرق أمام حركة الأشخاص والسلع بحرية، ولإعادة الحياة الطبيعية إلى الملايين. إن استمرار الأنشطة العسكرية في العديد من أنحاء البلاد، بما في ذلك في مأرب، يقوض فرص السلام في اليمن في رأيي، ويعرض حياة الملايين للخطر، ويجب أن يتوقف".

 

وتابع: "لا يمكن كسر دائرة الاضطرابات السياسية والعنف إلا من خلال تسوية تفاوضية تؤدي إلى مستقبل من الحوار السياسي اليمني-اليمني المستدام، والحكم الخاضع للمساءلة، والعدالة الاقتصادية، والمواطنة المتساوية للجميع. وهذا هو المبدأ الذي يُرشد جهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن".

 

ومضى قائلاً: "ليس هناك أي عدل في حرمان اليمنيين من الأمل في أن تكون هناك نهاية لمعاناتهم تلوح في الأفق. وليس من العدل إطلاقًا حرمانهم الفرصة لتحقيق مستقبل أكثر إشراقًا. لا يمكن حكم اليمن بشكل مستدام استنادًا على الهيمنة العسكرية. كما لا يمكن حكمه بشكل مستدام مع التدخل الخارجي".

وأوضح أن "اتخاذ القرار للانتقال من الحرب إلى السلام يتطلب تنازلات وتضحيات كبيرة من قيادات الأطراف، وشجاعة للابتعاد عن الحرب، والتوجه نحو الاحتمالات غير المؤكدة التي تصحب السلام.


تعليقات
square-white المزيد في محلي