آخر الأخبار

إردوغان يحذر الأتراك من "كارثة" إذا انتصرت المعارضة

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

المهرية نت - أ ف ب - بلومبرغ
السبت, 11 مارس, 2023 - 11:19 مساءً

حذر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، السبت، الناخبين من أن فوز المعارضة في انتخابات مايو المقبل سيكون "كارثة على البلاد".

 

وقال إردوغان في اجتماع رؤساء المقاطعات لحزبه في مؤتمر بالفيديو السبت "لا يمكننا ترك تركيا تحت رحمة تحالف متعدد الأوجه وجشع ويفتقر إلى التوجيه" ثم تابع محذرا "لا يمكننا أن نسمح بمثل هذه الكارثة" وفق وكالة بلومبرغ.

 

وسيواجه إردوغان، كمال كليتشدار أوغلو، المرشح الذي اختاره، الاثنين، ائتلاف أحزاب المعارضة الرئيسية، وهو رئيس حزب الشعب الجمهوري الذي أنشأه مؤسس الجمهورية التركية وأول رئيس لها مصطفى كمال أتاتورك (1923-1938).

 

وأطلق على الائتلاف اسم "تحالف العمل والحرية"، ويضم أحزاب "العمال التركي TİP"، و"العمل EMEP"، و"الحرية الاجتماعية TOP، و"الحركة العمالية EHP"، و"اتحاد المجالس الاشتراكية".

 

ورفع إردوغان من حدة لهجته، السبت، بينما تستعد البلاد لأصعب انتخابات رئاسية وبرلمانية يوم 14 مايو.

 

ويواجه إردوغان انتقادات لاذعة بسبب ارتفاع التضخم واستجابة حكومته للزلازل المدمرة التي ضربت البلاد في أوائل فبراير.

 

وبدأ إردوغان رسميا الحملة الانتخابية الأصعب في مسيرته، الجمعة، حيث يواجه  معارضة أقوى، تعهدت بتفكيك النظام الرئاسي الذي أدخله قبل خمس سنوات، والعودة إلى السياسات الاقتصادية التقليدية، وفق وكالة فرانس برس.

 

وانتقد إردوغان تعهد المعارضة بالحكم من خلال الإجماع، قائلا إنه سيكون بمثابة عودة إلى الائتلافات المتشاحنة التي أنتجت عقودًا من عدم الاستقرار قبل أن يتولى السلطة عام 2002.

 

وتتوقع استطلاعات الرأي أن يكون سباق الرئاسة محتدما في الانتخابات الأصعب منذ 2003.

 

وتعهّد قليجدار، وهو موظف عام كبير سابق يحمل شهادة في الاقتصاد، بقطيعة كاملة مع حقبة إردوغان.  وقال هذا الأسبوع "نحن قريبون جدا اليوم من الإطاحة بعرش الطغاة".

 

ويتزعم هذا السياسي المعارضة التركية باعتباره رئيس أكبر أحزابها، ويعرف داخليا بمواقفه المناهضة بشدة لحزب "العدالة والتنمية" الذي ينتمي إليه إردوغان، وحكوماته المتعاقبة، كما يعارض بقوة سياسات الحزب الخارجية.

 

ويعتمد فوز قليجدار أيضا على موقف حزب الشعوب الديمقراطي الداعم للأكراد، وهو ثالث أكبر أحزاب تركيا، لكنه ليس جزءا من تحالف المعارضة.

 

وحصل حزب الشعوب الديموقراطي على نحو 12% من الأصوات في الانتخابات التشريعية عام 2018.


تعليقات
square-white المزيد في دولي