آخر الأخبار

الاتحاد الأوروبي يتجه لتصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية"

المهرية نت - الأناضول
السبت, 04 مارس, 2023 - 11:16 مساءً

أعلن وزير خارجية ليتوانيا غابريليوس لاندسبيرغيس، أن هناك إجماعا متزايدا بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على تصنيف الحرس الثوري الإيراني "منظمة إرهابية بسبب دعمه العسكري لروسيا في الحرب ضد أوكرانيا".

 

ونقل موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي عن الوزير قوله إن "هناك مناقشات جادة للغاية تحدث في بروكسل حول تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية".

 

وأضاف في مقابلة مع الموقع في ختام زيارة أجراها إلى إسرائيل هذا الأسبوع أن "هناك إجماعا متزايدا تجاه هذا القرار".

 

وتابع: "هناك قضايا عملية وقانونية تحتاج إلى تسوية لكن أعتقد أننا قد نصل إلى هذه الخطوة". وشدد لاندسبيرغيس على ضرورة أن يتخذ الاتحاد الأوروبي إجراءات لمواجهة التهديد الإيراني ضد أوروبا.

 

وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي لم يتوقع أن "تطرق إيران بابنا"، مضيفا: "اعتقدنا أن القضية تتعلق بالشرق الأوسط ونحتاج لمراقبتها، ولكن ما نراه الآن هو أن هناك تعاونا متزايدا بين إيران وروسيا.. إيران تقترب منا ونحتاج لردة فعل حيال ذلك".

 

ويبين موقع "أكسيوس" أن "الاتحاد الأوروبي يشعر حاليا بالقلق الشديد من تحرك إيران لتزويد روسيا بطائرات مسيرة تستخدمها في حربها على أوكرانيا".

 

واعترفت إيران بأنها سلمت روسيا طائرات مسيرة قبل بدء الحرب، لكنها تنفي حصول ذلك بعد انطلاقها، على الرغم من وجود أدلة تثبت عكس ذلك.

 

وكانت واشنطن وضعت الحرس الثوري على قوائم الإرهاب في أبريل/ نيسان 2019، وبالتالي أصبح العاملون مع المنظمة العسكرية الحكومية ممنوعين من دخول الولايات المتحدة وقد يواجهون أحكاما بالسجن تصل إلى 20 عاما، بحسب وسائل إعلام أمريكية.


تعليقات
square-white المزيد في دولي