آخر الأخبار

سلطنة عمان تدرج عنصرين ثقافيين جديدين في اليونسكو

المهرية نت - وكالات
الجمعة, 10 نوفمبر, 2023 - 09:13 مساءً

تمكّنت سلطنة عُمان ممثلة ب وزارة التربية والتعليم من إدراج حصن جبرين، والمؤرخ الشاعر العُماني حميد بن محمد بن رزيق عُنصرين ثقافيين جديدين في برنامج ال يونسكو للاحتفال بالذكرى الخمسينية أو المئوية للأحداث التاريخية المهمة والشخصيات المؤثرة عالميًّا.

 

جاء ذلك خلال مشاركة سلطنة عُمان اليوم الخميس في اجتماعات لجنة الشؤون الإدارية والمالية المنبثقة من أعمال الدورة الثانية والأربعين للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو، والمنعقدة حاليًّا في مقر المنظمةِ بالعاصمة الفرنسية باريس وتستمر حتى 22 نوفمبر الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

 

وأدرجت منظمة ال يونسكو حصن جبرين في هذا البرنامج ليكون أحد الأحداث التاريخية المهمة بمناسبة مرور 350 عامًا على إنشائه في عهد الإمام بلعرب بن سلطان اليعربي، واكتمل بناؤه عام 1675. ويعدُّ هذا الحصن من أهم التحف المعمارية العُمانية في القرن السابع عشر، وشارك في بنائه أمهر الحرفيين والمعماريين آنذاك، واستُخدم كسكن ريفي للإمام، ومقرًّا لحكمه.

 

كما أدرجت منظمة ال يونسكو خلال هذه الدورة المؤرخ الشاعر حميد بن محمد بن رزيق بمناسبة مرور 150 سنة على وفاته. ويعتبر ابن رزيق من أهم المؤرخين العُمانيين في القرن التاسع عشر، وعمل على توثيق المرحلة التاريخية الممتدة منذ قيام أسرة البوسعيد حتى نهاية عهد السيد سعيد بن سلطان عام 1856م وأثبت وقائعها وأحداثها بكلِّ أمانة ودقة، كما وثّق نشاط القوى الأوروبية في المحيط الهندي والمنطقة العربية، وأصبحت مؤلفاته شاهدًا على تلك الفترة ومرجعًا موثوقًا لأحداثها للباحثين في تاريخ عُمان، وقام بتحقيق مؤلفاته عدد من المتخصصين من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

 

وبإدراج هذين الملفين خلال هذا العام 2023؛ يصبح عدد العناصر الثقافية التي أدرجتها سلطنة عُمان في هذا البرنامج الدولي ثمانية عناصر، حيث تمكّنت خلال السنوات الماضية من إدراج ست شخصيات عُمانية ضمن برنامج ال يونسكو للاحتفال بالذكرى الخمسينية أو المئوية للأحداث التاريخية المهمة والشخصيات المؤثرة عالميًّا، وهم: عالم اللغة الخليل بن أحمد الفراهيدي عام 2005، والطبيب والصيدلاني راشد بن عُميرة الهاشمي الرُّستاقي عام 2013، وفي عام 2015 تم إدراج الموسوعي والمصلح الاجتماعي الشيخ نور الدين عبدالله بن حميد السالمي والطبيب والفيزيائي أبو محمد عبدالله بن محمد الأزدي الملقب بابن الذهبي، كما أدرج الشاعر العُماني ناصر بن سالم الرواحي الملقب بأبي مسلم البهلاني في عام 2019، وأخيرًا تم إدراج الملّاح العُماني أحمد بن ماجد السعدي عام 2021.


كلمات مفتاحية:
تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون