آخر الأخبار

طالبة دكتوراه عمانية تفوز بالمركز الأول في مسابقة أطلقتها إيسيسكو

الطالبة العمانية

الطالبة العمانية

المهرية نت - متابعات
الأحد, 26 فبراير, 2023 - 10:18 صباحاً

فازت طالبة الدكتوراه خالصة بنت حمد البحرية من جامعة السلطان قابوس بالمركز الأول في مسابقة أطروحتي في 1000 كلمة، والتي أطلقتها منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) في نسختها الأولى بالتعاون مع الأمانة العامة لاتحاد جامعات العالم الإسلامي لطلبة السنة الأخيرة بسلك الدكتوراه من دول العالم الإسلامي.

 

حملت الأطروحة التي شاركت بها البحرية عنوان “أثر استخدام المختبر الافتراضي الغامر في اكساب طالبات الصف التاسع الأساسي المفاهيم الفيزيائية وتنمية مهارات التفكير البصري ومهارات الاستقصاء العلمي”، حسب صحيفة شؤون عمانية. 

 

في المرحلة الأولى تم اختيار مشاركة الباحثة في اللائحة القصيرة ضمن (10) فائزين من أصل (180) مشاركًا من (17) دولة. ترشحت في المرحلة الثانية (3) مشاركات لتتنافس في المرحلة النهائية؛ حيث مُنح المتنافسون مدة (5) دقائق لعرض أطروحاتهم في 1000 كلمة لتنتهي بتتويج البحرية بالمركز الأول ممثلة بذلك الجامعة وسلطنة عُمان خير تمثيل.

 

وقد عقدت المنافسات النهائية للمسابقة في مدينة “الرباط” بحضور عدد من سفراء الدول وممثلي الجامعات إلى جانب المشاركين.

 

ركزت هذه الأطروحة على تصميم مختبر افتراضي غامر باللغة العربية كمشروع بحثي ضمن متطلبات رسالة الدكتوراه، ويتميز هذا المختبر كونه الأول من نوعه على مستوى سلطنة عمان؛ إذ يستخدم نظارات الواقع الافتراضي التي تنقل الطالب إلى بيئة الواقع الافتراضي بكامل حواسه، مما يسمح له بممارسة جميع خطوات التجربة في المختبر الافتراضي بالطريقة نفسها التي يؤديها في المختبر التقليدي، وهو ما يسمى بالواقع الافتراضي الغامر (Immersive Virtual Reality) الذي يعد بيئة اصطناعية خيالية غير واقعية يستطيع الطالب من خلاله تنفيذ التجارب بكامل خطواته وكأنه في واقعه الحقيقي.

 

الجدير بالذكر أن خالصة البحرية طالبة دكتوراه تخصص مناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية في الجامعة وأخصائي دراسات دولية أول بوزارة التربية والتعليم، مهتمة بالذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة وتوظيفها في التعليم.


تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون