آخر الأخبار

قدم إبداعًا بلا حدود وتوفي بالسرطان.. 10 معلومات لا تعرفها عن محمود عبدالعزيز

محمود عبدالعزيز

محمود عبدالعزيز

المهرية نت - متابعات
الإثنين, 06 يونيو, 2022 - 09:20 صباحاً

لم ينتظر الفنان محمود عبدالعزيز، كثيرًا حتى لمع نجمه في عالم السينما والدراما، فينما قدمه المخرج نور الدمدراش لأول مرة عبر مسلسل «الدوامة» برفقة الفنان محمود ياسين والفنانة نيللي، حتى أمسك الفرصة “بيده وأسنانه”، فما بين الأربعينيات وقت مولده وحتى السبعينيات كانت تُولد موهبة فذة وقف لها الجميع احترامًا على مدار أكثر من 40 عامًا.

بداية الفنان محمود عبدالعزيز كانت عبر الدراسة في كلية الزراعة بجامعة الإسكندرية حيث مولده، إلى أن حصل على ماجستير في تربية النحل، لكنه تحول فيما بعد إلى عالم الفن ليُقدم لنا إبداعًا لا حدود، وفي السطور التالية نقدم لكم 10 معلومات بارزة في حياة الفنان الراحل محمود عبدالعزيز في ذكرى مولده.

-وُلد الفنان محمود عبدالعزيز في 4 يونيو من العام 1946 في حي الوردان بالإسكندرية، ثم بدأ الدراسة في مدارس الحي، انتقل بعدها إلى كلية الزراعة جامعة الإسكندرية ليحصل بعدها على ماجستير في تربية النحل.

    -سافر محمود عبدالعزيز في بداية حياته بعد التخرج من الجامعة إلى الخارج، ليعمل بالعديد من المهن وأبرزها بيع الجرائد، إلا أنه عاد إلى مصر مرة أخرى سريعًا.

   – اكتشف موهبة محمود عبدالعزيز، المخرج نور الدمرداش الذي قدمه لأول مرة عبر مسلسل «الدوامة» مع محمود ياسين ونيللي عام 1973.

   – قدم محمود عبدالعزيز بعد ظهوره الأول، دور بطولة أمام الفنانة نجوى إبراهيم في فيلم «حتى آخر العمر» في العام 1975.

   – بعدها قدم الفنان محمود عبدالعزيز مجموعة أفلام في السبعينيات كانت تعتبر بمثابة انتشار له في مجال السينما مثل الحفيد وطائر الليل الحزين، شفيقة ومتولي، عيب يا لولو يا لولو عيب.

   – توهجت موهبة الفنان محمود عبدالعزيز في فترة الثمانينيات حيث قدم عدة أفلام أبرزها: «العار، الكيف، سيداتي أنساتي، الشقة من حق الزوجة، البريء، يا عزيزي كلنا لصوص، جري الوحوش».

   – أما في التسعينيات فقدم محمود عبدالعزيز عدة أفلام أخرى تركت علامة في مشواره: «الكيت كات، البحر بيضحك ليه، النمس، الطوفان، سوق المتعة».

   – وفي فترة الألفينيات قدم فيلمي «الساحر، إبراهيم الأبيض»، وكانا قد رفعا من توهجه أيضًا حيث ترك بهما علامة في مسيرته استكمالًا لإبداعاته.

محمود عبدالعزيز برع أيضًا في الأعمال الدرامية، وترك علامة في التلفزيون للمصريين والعرب، وكانت أبرز أعماله: «البشاير، رأفت الهجان، محمود المصري، باب الخلق، جبل الحلال ورأس الغول»، فيما قدم تجربتين في المسرح هما: «خشبة الورد و727»

رحل الفنان محمود عبدالعزيز عن عالمنا في 12 من نوفمبر عام 2016، بعد صراع مع المرض بعدما ناهز عمره الـ 70 عامًا، بسبب بعض الأورام السرطانية. وسافر على إثر مرضه بها إلى فرنسا للعلاج ثم عاد ليتوفى في مصر.

 

**رأي اليوم 


كلمات مفتاحية: محمود عبدالعزيز دراما مصر
تعليقات
square-white المزيد في ثقافة وفنون